مأساة منجم الشعبة الحمراء

أحد الضحايا فقد والده في حادثة ممثالة قبل 30 سنة

أحد الضحايا فقد والده في حادثة ممثالة قبل 30 سنة
  • القراءات: 510
 منصور حليتيم منصور حليتيم

وقع، صبيحة أمس، انفجار داخل نفق بمنجم الشعبة الحمراء، على بعد 7 كلم عن مدينة عين أزال الواقعة بالجهة الجنوبية الشرقية لولاية سطيف، خلف في حصيلة أولية وفاة عاملين وإصابة آخر بجروح متفاوتة، تم نقله على جناح السرعة إلى مستشفى يوسف يعلاوي بمدينة عين أزال. 

وحسب مصادر "المساء"، فإن الحادثة وقعت في حدود الساعة الثامنة و25 دقيقة، إثر انفجار قوي سمع دويه من على بعد أزيد من 15 كلم، من موقع هذا الحادث الأليم الذي أرجعته بعض المصادر إلى انفجار بقايا متفجرات على عمق 1000 متر، في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات الأمنية والإدارية التي باشرتها المصالح المختصة.

وعقب حدوث الانفجار مباشرة، سارعت المؤسسة الاستشفائية يوسف يعلاوي بعين آزال إلى تسخير جميع إمكانياتها البشرية والمادية للتكفل بالجرحى، بتسخيرأطباء جراحين وأخصائيين في الإنعاش، بالإضافة إلى الأطقم شبه الطبية لاستقبال الضحايا والجرحى الذين تم إجلائهم من قبل عناصر الحماية المدنية لوحدة عين أزال.

وتعد هذه الحادثة الثانية من نوعها بالمنطقة بعد مأساة الثاني من شهر جوان 1990 بمنجم خرزة يوسف الذي غمرته المياه مخلفا غرق 19 عاملا من أبناء مدينة عين أزال لم يتم العثور عليهم إلى يومنا هذا، في حادثة لم تمح ولا تزال راسخة في ذاكرة  جميع أبناء المدينة.

واستنادا لذات المصادر، فإن ضحايا انفجار أمس، (ك. طاع الله) 53 سنة، و(م. غربي) 35 سنة، هذا الأخير يعد ثاني ضحية في عائلته بعد والده الذي توفي غرقا في حادثة انفجار منجم خرزة يوسف سنة 90.

وقد تنقل زوال أمس، وزير المناجم محمد عرقاب بمعية والي الولاية السيد محمد بلكاتب والسلطات المدنية والعسكرية بالولاية، إلى مكان الحادثة بمنجم الشعبة الحمراء للوقوف على ظروف وملابسات الحادث وحالة العمال مع تقديم العزاء لعائلتي الضحيتين.