عملهم الإنساني يمنع عليهم توقيف النشاط

عمال المقابر بوهران بدون أجور ولا منح

عمال المقابر بوهران بدون أجور ولا منح
  • القراءات: 1011
 رضوان.ق رضوان.ق

دعا عمال الوكالة البلدية الذاتية لتسيير المقابر وتشييع الجنائز ببلدية وهران السلطات المحلية ووالي وهران للتدخل لدى بلدية وهران لتسريع صب الأجرة الشهرية المتأخرة والمنح المختلفة وعلى رأسها منحة العيد التي لم يتلقاها العمال رغم مرور هذه المناسبة، فيما يواصلون مهامهم داخل المقابر في ظل الظروف الصحية الراهنة.

حسب مصدر بالوكالة البلدية الذاتية لتسيير المقابر  وتشييع الجنائز، فإن العمال، ورغم عملهم الجبار  واليومي وطيلة أيام الأسبوع، لم يتلقوا أجرة شهر كامل وذلك إلى جانب المنح الخاصة كمنحة العيد ومنحة "كوفيد 19" التي أقرها رئيس الجمهورية. وأوضح المتحدث بأن العمل الجبار الذي يقوم به العمال لم يشفع لهم لدى مصالح بلدية وهران باعتبارها الجهة الممولة للوكالة البلدية الذاتية بالميزانية. وكشف مصدر من الوكالة بأن العمال لم يتلقوا أجرة شهر وأن الوكالة، ومن منطلق تسييرها تخضع للتسيير من طرف مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس البلدية وتتلقى سنويا إعانات مالية لتسيير الوكالة وتسديد الأجور، غير أنه، ومنذ أشهر، فإن الميزانية تحولت لتحويلات شهرية للأجور ما دفع بالعمال في كل شهر للوقوع في مشاكل تأخر صب أجورهم.

كما كشف مصدر بالوكالة بأن عدد العمال بهذه الهيئة، يبلغ 97 عاملا ويقومون بتسيير 5 مقابر من بينهما مقبرة عين البيضاء التي تعد أكبر مقبرة على المستوى الوطني، و لتي تضم نحو 1.5 مليون قبر وبمعدل دفن يصل إلى نحو 20 عملية دفن يوميا، وهي أرقام كبيرة خاصة وأن الوكالة تقوم بعملية الحفر وتوفير الأرضية والأعمدة الإسمنتية والصفائح بالمجان، ما يدفع العمال للقيام بجهود كبيرة يوميا، وذلك إلى جانب عمليات التنظيف والصيانة وحراسة المقابر.

كما كشف عامل بالوكالة بأن عمال الوكالة، و ن منطلق طبيعة عملهم، لا يمكنهم القيام بالإضراب أو التوقف عن العمل كونهم يقدمون خدمة إنسانية لدفن الموتى، حيث لا يمكن أن يأتي مواطن مصاب بفقدان أحد أقاربه ولا يجد من يحفر له القبر أو يحضر له الأعمدة الإسمنتية وتوفير خدمة التصاريح الخاصة بالدفن.. وكلها مهام تقدم بالمجان. فيما دعا العمال المصالح الولائية للتدخل والنظر في وضعيتهم المهنية والاجتماعية المتردية خاصة وأن المقبرة تستقبل حاليا موتى وباء كورونا "كوفيد 19"، حيث يتكفل العمال بحفر القبر على عمق يقارب 4 أمتار بالتعاون مع قسم النظافة لبلدية وهران الذي يوفر آليات الحفر وأكد العمال مواصلتهم لعملهم وتقديم الخدمات للمواطنين.

وتعد الوكالة البلدية الذاتية بوهران إحدى أكبر الوكالات على المستوى الوطني والتي تشرف على تسيير 5 مقابر بتعداد يتجاوز 2 مليون قبر وكلها مقابر قديمة ويعود بعضها إلى العهد العثماني.