"بذرة الخير" و"وين نلقى"

توزيع معدات ومستلزمات طبية

  • القراءات: 725
نور الدين.ع نور الدين.ع

بادر المكتب الولائي لجمعية "بذرة خير" بالتنسيق مع جمعية "وين نلقى" لمساعدة المرضى من العاصمة، لتوزيع معدات وتجهيزات ومستلزمات لفائدة الأطقم الطبية العاملة بمستشفيات بسكرة.

وحسب رئيس المكتب الولائي لـ«بذرة خير" مبروك علوي فإنّ هيئته كان لها نشاط بالتنسيق مع جمعية "وين نلقى" لمساعدة المرضى، مشيرا إلى توزيع كميات معتبرة من المعدات والتجهيزات والمستلزمات الطبية، استفادت منها مستشفيات "الحكيم سعدان"، "بشير بن ناصر"، ومستشفى "البوخاري".

وتمثلت المعدات في أجهزة وأقنعة التنفس، جهازان للإنعاش، وكل ما يحتاجه المرضى كالحفاظات والأدوية، على غرار الزنك، فيتامين سي، دوليبران والأدوية الخاصة بالمعدة، وشملت تلك المساعدات أيضا الألبسة الخاصة بالأطقم الطبية، وتضم أقنعة وألبسة للوقاية، مشيرا إلى مبادرات مماثلة خلال الأيام القادمة.     

بسكرة حملة توعوية وردعيــــة  للتجار

نظمت المصلحة الولائية للشرطة العامة والتنظيم ببسكرة، بالتنسيق مع مصالح التجارة، حملة تحسيسية لفائدة أصحاب المحلات التجارية بإقليم الاختصاص، للوقاية والحدّ من انتشار وباء كرونا.

وتميّزت العملية بتقديم نصائح وإرشادات وقائية للتجار حول إلزامية ارتداء القناع الواقي (كمامات)، واستعمال وسائل التعقيم بمحلاتهم، والأخذ بعين الاعتبار التباعد الاجتماعي والتعقيم اليومي للسلع والنقود، بهدف التقليل من الإصابات بالوباء، مع غلق المحلات المخالفة للإجراءات المنصوص عليها وغير المعنية بممارسة النشاط.

كوفيد19 ... جلسة طارئة لدراسة المستجدات

شكّلت الوضعية الوبائية ومختلف مستجدات وباء كورونا، محور الجلسة الطارئة التي عقدها المجلس الشعبي الولائي لولاية بسكرة، حيث تمّ التطرّق إلى السبل الكفيلة بالخروج من الأزمة وتخطي العراقيل التي شهدتها عملية التكفل بالمرضى.

واقترح أعضاء المجلس الولائي جملة من التدابير، منها ضرورة تدعيم مصالح "كوفيد 19" بالأطقم الطبية الإضافية، وأسرة للإنعاش وتوفير الأكسجين وسيارات الإسعاف، وعرضت بالمناسبة الانشغالات التي لازالت عالقة بتلك المصالح.    

خلال8أيام 1853 مخالف للحجر

أوقفت مصالح أمن ولاية بسكرة 1853 مخالفا لإجراء الحجر الصحي المنزلي، كما وضعت 304 مركبات و180 دراجة نارية بالمحشر، فيما وضع شخص واحد في غرفة التوقيف للنظر محل قضايا جزائية.

ويدخل نشاط الشرطة، في إطار التجسيد الميداني للحجر المنزلي، للوقاية وتفادي انتشار فيروس كورونا خلال الفترة الممتدة من 10 إلى  18جويلية الجاري، وعملا بالمخطط الاستثنائي المنتهج من طرف المديرية العامة للأمن الوطني المتعلق بالتطبيق الصارم لإجراءات الحجر الصحي، المعدل من الرابعة عصرا إلى السادسة صباحا طوال 15 يوما.

تفطن لهما تاجر ... الإطاحة بمسبوقين سارقين

أطاحت مصالح الشرطة بالأمن الحضري الثالث ببسكرة بمتورطين اثنين في قضية سرقة، بناء على شكوى تقدم بها شخص (30 سنة)، تعرض لمحاولة السرقة من داخل محله التجاري  من قبل مسبوقين قضائيا لاذا بالفرار بمجرد تفطن التاجر، تاركين خلفهما أسلحة بيضاء (سيفان)، وبتكثيف التحريات تم توقيف المتورطين وأنجز لهما ملف جزائي وقدما  أمامالعدالةفصدرفيحقهماأمرإيداع.

من بينهم قاصران ... الإيقاع بلصوص مساكن

أوقعت قوات الشرطة بالامن الحضري الثالث ببسكرة بـ3 أشخاص، من بينهم قاصران (17 و19 سنة)، تورطوا في محاولة السرقة بالتسلق من داخل مسكن.

تعود الوقائع إلى نداء استغاثة على الرقم الأخضر 1548 من شخص (63 سنة)، عن تعرضه لمحاولة السرقة من طرف 3أشخاص، حاولوا الفرار بمجرد اكتشاف أمرهم، قبل أن يتمكّن الجيران من إيقاف أحدهم، وباقتياده إلى مقر المصلحة لمواصلة التحقيق، اعترف بالجرم المنسوب إليه، وتبيّن أنّه كان رفقة شريكين آخرين تمّ توقيفهما وأنجزلهم ملف جزائي بالموضوع، وبتقديمهم أمام العدالة أفرج عن القاصران في حين صدر في حق الشخص الثالث عام حبس غير نافذ.

لتخفيف الضغط عن المستشفيات ... ضرورة فتح العيادات الخاصة

دعا محمد تونسي، مدير الصحة والسكان ببسكرة، جميع الأطباء الخواص لإبقاء عياداتهم مفتوحة لاستقبال المرضى والتكفل الأمثل بهم، لتخفيف الضغط على المستشفيات، مع أخذ كلّ التدابير اللازمة للوقاية من تفشي الوباء.

وقال المتحدّث إنّه لاحظ أنّ بعض العيادات الخاصة أغلقت أبوابها في وجه المرضى، وعليه أصدر إعلانا لضمان السير الحسن للعيادات، والتدخّل الفعّال في هذه الفترة الحرجة لأصحاب العيادات، وعلى الذين أغلقوا عياداتهم الإسراع لفتحها، لأنّ الجائحة حسبه- مشكل صحة عمومية، والجميع معني بالتصدي للوباء، مشددا على تجنب اللجوء الى القوانين الردعية وتحرير العقوبات، من خلال المساهمة بفعالية في مجابهة الجائحة.

نداء "بسكرة تستغيث" ... نادي أبطال المدية يستجيب

سارع أعضاء نادي أبطال المدية، بالتنسيق مع اتحادية المجتمع المدني بهذه الولاية، إلى توزيع مستلزمات طبية عبر مستشفيات بسكرة، في إطار مد يد العون والتكافل الاجتماعي.

وقال عيسى مغراوي، ممثل عن النادي، إنّ المساعدة تتمثل في أكثر من 10 آلاف كمامة لفائدة بلدية بسكرة، مشيرا إلى أنّ النشاط التضامني من قبل أعضاء نادي أبطال المدية، جاء استجابة لنداء "بسكرة تستغيث"، حيث تقرّر فورا تقديم تلك الإعانة المتواضعة التي شملت أيضا أقنعة للممرضين، مشيرا إلى توزيع أزيد من 4 آلاف كمامة عبر الطريق العام، وبحي البوخاري، كما وزعت 2000 كمامة بمستشفى العيون.