” أبو ليلى” في دور السينما الفرنسية

” أبو ليلى” في دور السينما الفرنسية
  • القراءات: 555
ن.ج ن.ج

يعرض الفيلم الروائي الطويل أبو ليلى للمخرج الجزائري أمين سيدي بومدين في أربع قاعات سينمائية بالعاصمة الفرنسية باريس وحوالي 40 قاعة أخرى في المدن الكبرى بفرنسا مع تحديد عدد الرواد ومراعاة صارمة لإجراءات الاحترازية المتخذة لمنع انتشار فيروس حسبما أعلنه موزع الفيلم ايفو توزيع على موقعه الالكتروني.

فيلم ابوليلى (140 دقيقة) هو إنتاج مشترك جزائري - فرنسي - قطري  يتناول الاحداث المأسوية التي عرفتها الجزائر في تسعينات القرن الماضي من خلال قصة شابين هما سمير (سليمان بن واري) ولطفي الذي قام بإدائه الفنان الكبير إلياس سالم ويعملان على مطاردة الارهابي أبو ليلى عبر الصحراء. وتدور احداث الفيلم على طريقة الافلام البوليسية، حيث يقوم المخرج باستكشاف الأثر الكبير للعنف والصدمات على المجتمع.

وكان هذا الفيلم مبرمجا في الطبعة الـــ72 لمهرجان كان الدولي في ماي 2019 في أسبوع النقد وهو أول فيلم طويل للمخرج أمين سيدي بومدين بعد الفيلمين القصيرين غدا الجزائر و«الجزيرة،. كما تم عرضه في مهرجانات بالبوسنة والهرسك وتونس وبلجيكا وإيطاليا ومصر، قبل أن يفوز مؤخرا بجائزة النقد في الطبعة 2020 لمهرجان فيلم برشلونة. وقد توّج الممثل و المخرج الجزائري إلياس سالم عن دوره في هذا الفيلم بجائزة أفضل ممثل في أيام قرطاج السينمائي سنة 2019.