البروفيسور نور الدين زيدوني

مكافحة الوباء تتطلب مشاركة فعلية لعدة قطاعات

مكافحة الوباء تتطلب مشاركة فعلية لعدة قطاعات
البروفيسور نور الدين زيدوني
  • القراءات: 453
ق.س ق.س

 أكد الأخصائي في أمراض الجهاز التنفسي، أمس، بالجزائر العاصمة أن مكافحة فيروس كورونا لمستجد (كوفيد-19) تتطلب مشاركة "فعالة" و"فعلية" لعدة قطاعات إلى جانب قطاع الصحة من اجل صياغة رسائل تربية صحية من شانها السماح بالمساهمة في الجهد الوطني لمكافحة انتشار الوباء.

 وأشار ذات المختص، الذي يشغل كذلك منصب رئيس المخطط الوطني لمكافحة التدخين، على هامش الندوة الصحفية اليومية المخصصة لتطور وباء كوفيد-19 قائلا "نحن نواجه حالة إنكار من قبل جزء من السكان (لهذا الوباء) و(...) أن مكافحة فيروس كورونا يتطلب مشاركة نشطة وفعالة لعديد الدوائر الوزارية من اجل صياغة رسائل تربية صحية تكون واضحة ومقبولة من قبل المواطنين".

ولتحقيق هذا الهدف، أوصى السيد زيدوني بإجراء تحقيق "سريع" من قبل علماء اجتماع وعلماء أنثروبولوجيا من اجل "تحديد الأسباب الحقيقية لهذا الرفض وتقديم الحلول المناسبة".

وفي تعليقه على الذروة المسجلة يوم الأحد (483 حالة) فيما يتعلق بالحالات المؤكدة إصابتها بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، قال الأستاذ زيدوني إن هذا الوضع "كان متوقعا" بعد "رفع الحجر الصحي غير المستهدف".

كما أكد "إن عدم الامتثال لتدابير التباعد التي أثبتت فعاليتها قبل الحجر الصحي وفي بلدان أخرى، والتي لم يتم احترامها عندنا"، هي السبب في عودة الحالات إلى الارتفاع.

ومن أجل تجسيد هذه المهمة التحسيسية للمواطنين حول الوباء، أعلن وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر يوم أمس السبت بالجزائر العاصمة عن إطلاق حملة وطنية شاملة عبر مختلف الدعائم الإعلامية والوكالة الوطنية للنشر والإشهار، خلال الأسبوع المقبل من أجل تحسيس المواطنين بأهمية الاحترام الصارم للإجراءات الوقائية لمنع تفشي كوفيد-19.

وأضاف الوزير خلال اجتماع ضم أيضا وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد والرئيس المدير العام للوكالة الوطنية للنشر والإشهار العربي ونوغي وأعضاء من اللجنة العلمية لمتابعة تطور الجائحة، أن هذا اللقاء يأتي في سياق يعرف ارتفاعا لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من جهة وسوء معالجة بعض وسائل الإعلام من جهة أخرى و ذلك من خلال العمل على التهدئة والتصدي لأولئك الذين يستغلون هذا الوضع و منع الاستسلام لمشاعر الذعر والهوس".