مبرزا الإرادة الإيجابية للرئيس الفرنسي..بوقدوم:

ملف الذاكرة أولوية تسبق أي علاقات اقتصادية أو إنسانية

ملف الذاكرة أولوية تسبق أي علاقات اقتصادية أو إنسانية
وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم
  • القراءات: 425
  م. خ م. خ

أكد وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، أمس، أن ملف الذاكرة يعد  أولوية بالنسبة للجزائر كما أنه يأتي على رأس الملفات القائمة مع فرنسا، مشيرا إلى وجود "إرادة إيجابية" لدى الرئيس الفرنسي بشأن تسويته، في حين أعرب عن أمله في "أن نكون شركاء مع فرنسا وليس فرقاء لأن ملف الذاكرة يسبق أي علاقات اقتصادية أو إنسانية والاعتراف بالضرر الذي لحق بالجزائريين جراء الاستعمار الفرنسي سيسهل الأمور في المستقبل".

وأوضح السيد بوقدوم لدى نزوله ضيفا على منتدى جريدة الشعب، أن المرحلة القادمة ستكشف مدى حسن النية، مضيفا بالقول "لن ننسى أبدا ملف الذاكرة وهذا لا يعني فقط استرجاع الرفات"، في حين أبرز وجود "عمل تقني للتعرف على هوية جماجم الجزائريين الموجودة في فرنسا والتي لا نعلم عددها الحقيقي".

وأضاف رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن هناك أيضا مسألة الأرشيف وكذا التفجيرات النووية التي قام بها الاستعمار الفرنسي في الجزائر، واصفا هذه  المسألة بـ"المهمة جدا"، كما أوضح أن العلاقات مع فرنسا لها "طابع خاص بسبب التاريخ ووجود جالية جزائرية كبيرة وأشخاص لهم علاقة روحية مع الجزائر. ولهذا فإن التاريخ له وزن كبير في هذه العلاقات إلى حد اليوم".

  م. خ