سالم العوفي مدرب جمعية وهران:

العودة إلى النشاط في الظروف الحالية مخاطرةٌ كبيرة

العودة إلى النشاط في الظروف الحالية مخاطرةٌ كبيرة
سالم العوفي مدرب جمعية وهران
  • القراءات: 399
سعيد.م سعيد.م

اعتبر سالم العوفي مدرب جمعية وهران، أن استئناف النشاط الكروي في ظل الرفض الواسع من قبل الأندية الجزائرية الناشطة بمختلف الأقسام الكروية، "مخاطرة كبيرة على الصحة العامة، وليس على الرياضيين وحدهم فحسب".

يرى العوفي أن الشروط اللازمة لاستئناف آمن للمنافسات الرسمية، غير متوفرة في الوقت الحالي، مضيفا: "أتابع عن كثب المستجدات في البلاد، وأتواصل باستمرار مع الناشطين في الحقل الكروي. وما استنتجته وجود قناعة راسخة عند أغلب المسيرين ورؤساء أندية المحترف الأول والثاني، بصعوبة العودة إلى النشاط مجددا بسبب الوضع الصحي غير المطمئن، وغياب الإمكانيات الضرورية، خاصة المالية منها، لتطبيق البروتوكول الصحي". 

واستغرب التقني الوهراني تشبث الاتحادية الجزائرية لكرة القدم بقرار استكمال الموسم بأي ثمن رغم النداءات العديدة الصادرة من كل ربوع الوطن، الداعية إلى إسدال الستار نهائيا على البطولة الوطنية، والتفكير في المستقبل، وذلك لاعتبارات عديدة صحية، رياضية ومالية؛ "لقد علمت بالرغبة الكبيرة للفاف في استكمال الموسم حتى ولو بعد أشهر من الآن، وهو ما جعلها مترددة في حسم مصير المنافسة الرسمية بصفة نهائية، غير أن الأكيد أن أمرا كهذا وفي الظروف التي نعيشها، يتجاوز الفاف؛ إذ يبقى بيد السلطات العليا في البلاد والهيئات الصحية المختصة، التي تتعامل مع الوضع الوبائي ميدانيا". 

واعترف مدرب "الجمعاوة" بعدم جاهزية أشباله للعودة من جديد إلى أجواء الميادين، وخوض ما بقي من جولات بطولة المحترف الثاني؛ "سنحتاج إلى عمل مكثف من الجانب النفسي، لتجهيز اللاعبين في حال استأنف النشاط؛ فالابتعاد عن الميادين لأربعة أشهر ليس بالأمر الهيّن، وسيعقّد مهمة سد النقص الذي يعاني منه اللاعبون خاصة من الجانب البدني. صراحة، يفضل أشبالي عدم العودة إلى العمل في هذا الظرف بعدما طال التوقف، وأضحت معه التدريبات الفردية غير نافعة، لكن رغم ذلك نبقى، نحن أعضاء الطاقم الفني، على اتصال دائم بهم، نحثهم على الصبر، ومواصلة التدريبات حتى يتفادوا أي زيادة في الوزن لا أكثر ولا أقل".

هنان: من الأفضل إلغاء الموسم

من جهته، طالب الحارس الواعد لـ "لازمو" هنان عبد السلام، بإلغاء الموسم نهائيا، بحجة طول توقف اللعب، قائلا: "يستحيل العودة إلى المنافسة الرسمية في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا وعدم ترخيص الهيئات الصحية بفتح الأنشطة الرياضية، وكلما مر الوقت أصبحت معه عودة المواجهات الكروية صعبة إن لم تكن مستحيلة. ومع الانقسام الحاصل بين الفاعلين في الساحة الكروية في البلاد، فحسب رأيي من الأفضل إلغاء الموسم".

أما عن يومياته في ظل الحجر الصحي فقال هنان: "صحيح أن الروتين مقلق بسبب الوضع الذي فرضه فيروس كورونا لكني لاأزال مستمرا في خوض التدريبات للحفاظ على لياقتي، خاصة المرونة باعتباري حارس مرمى رغم أن شاغل هذا المنصب يلزمه برنامج تدريبي خاص. وفي جميع الأحوال، أنا مستمر في التدريبات في الصيف مثلما تعودت عليه منذ سنوات".