بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب

ندوة حول المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 عاما

ندوة حول المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 عاما
المسرح الوطني الجزائري "محي الدين بشطارزي"
  • القراءات: 736
❊ دليلة مالك ❊ دليلة مالك

ينظم المسرح الوطني الجزائري "محي الدين بشطارزي"، بالتنسيق مع وزارة الثقافة، ندوة عنوانها "المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 عاما، أسئلة وتأملات ورهان"، يستقبله قصر الثقافة "مفدي زكريا" بعد اليوم السبت، بمناسبة الاحتفال بذكرى عيدي الاستقلال والشباب، حسب ما ورد في بيان لإدارة المسرح، تحصلت "المساء" على نسخة منه.

 

يشير البيان إلى أن برنامج هذا اليوم، سيعرف في المستهل، تدخل وزيرة الثقافة مليكة بن دودة بكلمة، يليه عرض فيديو عنوانه "شاشات المسرح الوطني الجزائري، رواد وشهادة"، ومدته 15 دقيقة، ثم يفتح المجال للأكاديميين من أجل الخوض في موضوع الندوة، من خلال ثلاثة محاور رئيسية.

في المحور الأول، ستترأس الأستاذة ليلى بن عائشة الجلسة، التي موضوعها "المسرح الجزائري، الدور الوظيفي، والتحولات البنيوية"، وسيكون الأستاذ مفتاح خلوفي مقررا لهذه الجلسة. أما المحور الثاني، فأسندت رئاسته للأستاذ حميد علاوي في موضوع "المسرح والرهانات ومستقبل الجزائر"، وسيكون الأستاذ محمد بوكراس مقررا لها. أما المحور الثالث والأخير، سيتناول موضوع "المسرح ودوره في الفعل الثقافي الوطني"، وترأس هذه الجلسة الأستاذة جميلة زقاي، بمشاركة سهام نجاري كمقررة.

ينتظر أن تحمل هذه الندوة في ختامها، مجموعة من التوصيات والحصيلة النهائية التي سيفرزها هذا اللقاء، من شأنها أن تجيب على أسئلة وانشغالات المسرحيين والمسرح الجزائري على السواء. وحسب مصادر "المساء"، ستجري الندوة في ظروف وقائية مشددة، لتفادي فيروس "كورونا"، من خلال توفير مواد التعقيم، وإلزام المشاركين والضيوف بلبس الأقنعة الواقية، والوقوع على تجسيد التباعد الجسدي.