في لقاء بين مديري سوناطراك و"إيني" الإيطالية

توقيع مذكرة تفاهم للاستكشاف والإنتاج في إطار القانون الجديد

توقيع مذكرة تفاهم للاستكشاف والإنتاج في إطار القانون الجديد
  • القراءات: 419
❊حنان.ح ❊حنان.ح

وقع مجمع سوناطراك وشركة "إيني" الايطالية أمس مذكرة تفاهم لبدء المناقشات، بهدف الاستثمار المشترك في استكشاف وإنتاج المحروقات بالجزائر في إطار قانون المحروقات الجديد. كما تغطي مذكرة التفاهم دراسة فرص الاستكشاف والإنتاج في الخارج، حسب بيان للمجمع.

 

وتم الاعلان عن هذا التوقيع بمناسبة لقاء جمع الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، أمس، بالرئيس المدير العام لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، لمناقشة التقدم المحرز في المشاريع المشتركة.

كما وقع الطرفان يضيف البيان- ثلاث اتفاقيات غازية بهدف تسويق الغاز الطبيعي الذي سيتم انتاجه في حقول أورهود 2 وسيف فاطمة 2 وزملت العربي، والتي يبلغ انتاجها السنوي ما يقارب 1.5 مليار م3، إلى غاية 2049.

وتم التوقيع كذلك على ملحق لعقد بيع الغاز بين سوناطراك وإيني، الذي يحدد الشروط التجارية للسنة الغازية 2020-2021.

وذكر المجمع أن هذا العقد الذي يعود تاريخه إلى سنة 1977 من أجل تزويد السوق الإيطالية بالغاز الطبيعي، تم تجديده في ماي 2019 لمدة 8 سنوات إلى غاية سنة 2027، بالإضافة إلى سنتين اختياريتين إضافيتين.

وحسب البيان، فإن هذا الاجتماع يؤكد إرادة الطرفين في تطوير شراكتهما في مختلف قطاعات صناعة النفط والغاز، وكذلك في مجال الطاقات المتجددة. وفي هذا الإطار، سيتم الشروع في إجراء الدراسات لإنجاز مشاريع محطات جديدة للطاقة الكهروضوئية، مثل تلك التي تم إنجازها في حقل " بي آر ان".

وفي نهاية الاجتماع، شكر حكار ديسكالزي على زيارته التي تمّت في "ظل الظروف الاستثنائية الحالية"، والتي تعكس "العلاقة الاستراتيجية الممتازة التي تربط بين مجمعي سوناطراك وإيني لسنوات عديدة". كما اعرب  عن رغبته في تعزيز هذه العلاقة من خلال مشاريع جديدة في الجزائر وخارجها، يختم البيان.