استمرار عمليات الإفراج عن المخزونات عبر الوطن

خطة لإخماد "لهيب" أسعار الدواجن وتسقيفها بـ 250 دينار

خطة لإخماد "لهيب" أسعار الدواجن وتسقيفها بـ 250 دينار
خطة لإخماد "لهيب" أسعار الدواجن وتسقيفها بـ 250 دينار
  • القراءات: 624
ق. و ق. و

تتواصل عمليات الإفراج عن مخزونات الدواجن الموجودة على مستوى دواوين الضبط المختصة على المستوى الوطني للسماح لمختلف المتدخلين في سلسلة الإنتاج والتوزيع للقيام بالبيع المباشر للمستهلك بسعر 250 دينار للكيلوغرام، وذلك بهدف الحفاظ على قدرته الشرائية.

وقالت الرئيسة المديرة العامة لشركة الدواجن، جناوي شكور لامية، في تصريح للصحافة بمناسبة الإفراج عن مخزون معتبر من اللحوم البيضاء المجمدة على مستوى مخازن شركة الدواجن بالشراقة، غرب العاصمة، أنه سيتم تموين السوق الوطنية بهذه الكمية المعتبرة بهدف مكافحة التهاب الأسعار التي عرفتها اللحوم البيضاء في الآونة الأخيرة، حيث قاربت 410 دينار للكيلوغرام الواحد حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن.

كما أكدت، في سياق متصل، أن الكميات المخزنة التي تم الإفراج عنها، أمس، ستعوض مباشرة بمخزونات جديدة. وأضافت أن منتجات شركة الدواجن التابعة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية لا يقتصر نشاطها على بيع الدجاج المجمد فقط بل تسوق كذلك مشتقات الدواجن من لحوم محولة وصلصات.

من جهتها، قالت رئيسة القسم التجاري والتسويق بالديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن "أوناب"، حسينة غبري، أن الديوان قام بتخصيص 69 نقطة بيع الدواجن عبر التراب الوطني بسعر 250 دينار للكيلوغرام.

ومن ضمن نقاط البيع المباشر، يحصي الديوان أيضا نقاط بيع متنقلة لفائدة ولايات الجنوب استحدثت بأدرار وإليزي والمنيعة وغيرها من الولايات الجنوبية. وذكرت في هذا السياق أن الديوان اتخذ إجراءات استباقية قبل ظهور وباء كوفيد-19 خدمة للمستهلك وللمربين على حد سواء.

ويأتي على رأس هذه الاجراءات إبرام اتفاقيتان مع كل من الديوان الوطني للخضر واللحوم والديوان الوطني لشعبة الدواجن، تهدف الأولى إلى امتصاص الفائض من إنتاج الدجاج عن طريق شرائه من المربين وتخزينه أما الاتفاقية الثانية فيتم من خلالها مرافقة المربين من طرف أطباء بيطريين تابعين لأوناب بغرض ضمان إنتاج ذي جودة عالية.

وكان الرئيس المدير العام للديوان، محمد بطراوي، قد أكد أن الديوان تمكن من تسويق نحو 29 ألف قنطار من اللحوم البيضاء خلال شهر رمضان الماضي، بسعر لا يتجاوز 250 دينارا للكيلوغرام الواحد، مشيرا إلى أن "أوناب" يحوز حاليا على مخزونات كافية من اللحوم البيضاء، تقدر بحوالي 44 ألف قنطار، سيتم الإفراج عن كميات منها بشكل تدريجي، لتموين الأسواق والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن.