تطرق لها الفضاء الإذاعي للأمن الوطني

الأحكام الجديدة المتعلقة بالأخبار المغلوطة والإشاعات

الأحكام الجديدة المتعلقة بالأخبار المغلوطة والإشاعات
الفضاء الإذاعي للأمن الوطني
  • القراءات: 780
ق. و ق. و

تطرق الفضاء الإذاعي للأمن الوطني، أمسية يوم الأحد الماضي، في برنامجه التفاعلي "في الصميم"، عبر أمواج القناة الإذاعية الأولى، لموضوع "الأحكام الجديدة المتعلقة بالأخبار المغلوطة والإشاعات".

الحصة استضافت كلا من الإعلامي محمد لمسان نائب مدير المكلف بالإنتاج والبرمجة بالقناة الأولى للإذاعة الوطنية، الملازم الأول للشرطة مطمط أمين التابع للمصلحة المركزية لمكافحة الجرائم المعلوماتية بمديرية الشرطة القضائية وبمشاركة الدكتور علي ربيج أستاذ العلوم السياسية بالمدرسة الوطنية للعلوم السياسية.

في بداية الحصة، تطرق الإعلامي محمد لمسان إلى الأهمية التي تكتسيها مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الراهن خاصة في دعم العمل الإعلامي، الشيء الذي ساهم بالموازاة وبشكل مباشر في ظهور ما يُعرف بالأخبار المغلوطة والإشاعات بأهداف متباينة، معتبرا أن مروجي هذه الأخبار ثلاث فئات مختلفة، فئة المدمنين على المواقع الإلكترونية، فئة تستغل هذه المنصات لتحقيق أهداف سياسية والفئة الأخيرة غرضها تجاري بحت.

في تدخله، أكد الدكتور علي ربيج أستاذ بالمدرسة الوطنية للعلوم السياسية، انه ظهر في الآونة الأخيرة ما يعرف الأخبار الكاذبة أو الشائعات على المنصات الاجتماعية جراء تفشي فيروس كورونا كوفيد19، معتبرا أن انتشار ما يعرف بـ fake news على منصات التواصل الاجتماعي يخفي وراءه رغبة في تعميم الشائعات في المجتمع والحصول على أهداف متباينة.

أما ممثل المديرية العامة للأمن الوطني فتحدث عن الأحكام الجديدة المتعلقة بالأخبار المغلوطة والإشاعات، وعن جهود مصالح الأمن الوطني في التصدي لمروجي للأخبار المغلوطة، مؤكدا على أن هذا النوع من الجرائم، يبقى محل تصدي صارم من قبل فرق مكافحة الجرائم المعلوماتية  للشرطة عبر كامل التراب الوطني.