"البوزجاني" تتوقع عيدا موحدا في العالم الإسلامي

غرة شوال يوم الأحد 24 ماي الجاري

غرة شوال يوم الأحد 24 ماي الجاري
غرة شوال يوم الأحد 24 ماي الجاري
  • القراءات: 1318
م. ب م. ب

تتوقع الجمعية العلمية الفلكية "البوزجاني" الكائن مقرها بولاية المدية، عيد فطر موحد في كل دول العالم الإسلامي، يكون يوم الأحد 24 ماي 2020، استنادا إلى المعطيات الفلكية.

وأشارت الجمعية في بيان لها تلقت "المساء" نسخة منه أمس إلى أن الإقتران الفلكي الجيومركزي بين الشمس والقمر، سيحدث هذا الجمعة 29 رمضان لـ22ماي 2020، على الساعة الخامسة مساء و39دقيقة بالتوقيت العالمي (الجزائر:+1سا). وهو اليوم المخصص لتحري هلال شوال في الجزائر وفي جل الدول العربية والاسلامية، مضيفة بأن غروب الشمس في حوالي الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، وغروب القمر قبلها بـ8 دقائق، يجعل رؤية الهلال مستحيلة تماما في كل الوطن.

كما أشارت الجمعية إلى أن رؤية هلال شوال يتكون مستحيلة بمكة المكرمة، وفي باقي الدول العربية والإسلامية من شرق آسيا إلى أوروبا وإفريقيا وأمريكا، مسجلة في المقابل بأن في اليوم الموالي (السبت 23 ماي 2020) تكون الرؤية ممكنة جدا بالعين المجردة في أغلب دول العالم وخاصة غرب إفريقيا والأمريكيتين، مؤكدة بالتالي بأنه "بناء على ما سبق، فإن لجان الأهلة في الجزائر وكذا الدول العربية والاسلامية ستكون أمام سيناريو حتمي، يقتضي إتمام 30 يوما من رمضان، ليكون غرة شوال موحدا يوم الأحد 24 ماي 2020".