مقاطعة الدار البيضاء تواصل برنامجها الوقائي

حملة للحد من مخلفات الأمطار الأخيرة بالمحمدية

حملة للحد من مخلفات الأمطار الأخيرة بالمحمدية
  • القراءات: 612
م.أجاوت م.أجاوت

انطلقت بلدية المحمدية بالجزائر العاصمة، منذ بداية شهر رمضان المعظم، في إطار البرنامج المسطر المتواصل لمواجهة انتشار فيروس "كورونا"، في حملة تنظيف واسعة، للحد من مخلفات الأمطار الأخيرة، حيث استهدفت العملية كل الأحياء والتجمعات السكانية الفردية والجماعية بالجهة الغربية للبلدية، ستتبع بعمليات أخرى على مدار شهر الصيام.

شملت هذه الحملة، التي أشرف عليها الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للدار البيضاء، سمير نفلة، بمشاركة عدة مؤسسات وهيئات فاعلة في القطاع، كأعوان البلدية و"إكسترانات" و"أسروت"، والقسم الفرعي للأشغال العمومية بالدار البيضاء، وديوان الترقية والتسير العقاري، و"أوديفال"، و"إيرما" (الإنارة العمومية)، الكنس والتنظيف، ونزع الحشائش، وتنقية البالوعات وقنوات الصرف الصحي، ورفع أغصان الأشجار، وإزالة الردوم والأوحال التي جرفتها مياه الأمطار الغزيرة المتساقطة على المنطقة.

كانت البداية من حي "قويار" إلى غاية حي "كليمونفيل"، لتصل إلى عدة أحياء أخرى، حيث مست حملة التنظيف هذه، مختلف الشوارع والتجمعات والأحياء السكنية والمساحات العمومية، وسخرت فيها كل الوسائل والمعدات اللازمة للتنظيف والتطهير، ورفع الردوم والأوحال، حيث جاء تنظيم المبادرة، حسب مصالح بلدية المحمدية، تكملة لبرنامج التطهير والتعقيم الذي شرع في تجسيده ميدانيا، لمواجهة انتشار وباء "كوفيد-19"، حيث سيستمر هذا الأخير طيلة شهر رمضان، حسب البرامج المحددة لذلك.

كما كانت المناسبة من جهة أخرى، فرصة لاطلاع الوالي المنتدب على بعض المشاريع المبرمجة بالمنطقة، والتي تعرف تأخرا ملحوظا في أشغال الإنجاز، لاسيما مشروع إنجاز ثانوية بحي 5 جويلية في باب الزوار، إذ شدد على المقاولة المكلفة بالإنجاز على ضرورة تدعيم الورشة، ووضع مخطط عمل لمواصلة الأشغال الخاصة بشهر رمضان، من أجل استلام هذا المشروع التربوي قبل الدخول المدرسي القادم.

في السياق، واصل عمال وأعوان مؤسسة أشغال التطهير والطرق "أسروت"، عمليات رفع الردوم وتنظيف الطرق وبالوعات صرف مياه الأمطار، ببلدية باب الزوار، حيث شملت العملية أحياء (الإخوة حسيني، بوساقي، رابية، والجرف، وحي 300 مسكن)، فيما امتدت عملية التنظيف إلى داخل الجامعة، وبلديتي برج البحري، وبرج الكيفان (حي درقانة، ودياب عيسى)، ناهيك عن أحياء بلدية عين طاية.

يذكر أن بلدية الدار البيضاء، قامت في آخر عملية تنظيف قبل حلول شهر الصيام، في إطار تطبيق تدابير الوقاية من فيروس "كورونا"، بتعقيم شارع مولود فرعون، محمد خميستي، مركز البريد، حي أول نوفمبر، حي 8 ماي 1945، وحي القاعدة المجهزة. نفس العملية عرفتها بلدية المرسى.

كما شهد مستشفى عين طاية، حملة تعقيم شارك فيها أعوان البلدية، ومصالح الحماية المدنية، ومؤسسة "إكسترانات"، حيث استفاد الطاقم الطبي وشبه الطبي والممرضون المشتغلون بهذه المؤسسة الصحية، من هبة معتبرة من الكمامات والألبسة الواقية، لسد العجز المسجل في وسائل العمل والوقاية من هذا الداء.