وزير التربية يواصل اللقاءات التشاورية مع النقابات ويطمئن:

النتائج سترضي الأولياء والتلاميذ

النتائج سترضي الأولياء والتلاميذ
تمديد تعليق الدراسة إلى 14 ماي المقبل
  • القراءات: 1071
ق. و ق. و

أكد وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، أمس، أن اللقاءات التي باشرها منذ أول أمس الاثنين مع مختلف الشركاء في القطاع، ستفضي في النهاية إلى ما يرضي التلاميذ والأولياء، ويطمئن  جميع افراد الاسرة التربوية.

وقل الوزير خلال لقاء تشاوري جمعه بعدد من النقابات المعتمدة، "نحن هنا للإصغاء إلى كافة الاقتراحات وأنا على يقين بأننا سنصل معا، بعد استكمال المشاورات مع كافة الشركاء إلى ما يرضي التلاميذ والأولياء ويطمئن جميع أفراد الأسرة التربوية".

وشدد واجعوط على ضرورة مراعاة مصلحة البلاد والتلميذ، وسلامة صحته وصحة الأساتذة وجميع مستخدمي القطاع، مبرزا أن مستقبل التلاميذ، خاصة المعنيين بالامتحانات الوطنية، "يبقى شغلنا الشاغل، وكل ما يمكن فعله سنقوم به في ظل التحديات التي تواجهها الجزائر في ظل انتشار فيروس كورونا".

كما أكد الوزير، أن الهدف من هذا الاجتماع هو التفكير ومناقشة ما يمكن توقعه، لما تبقى من السنة الدراسية الجارية، من دراسة وتنظيم للامتحانات المدرسية، انطلاقا من مستوى التقدم في تنفيذ البرامج في المراحل التعليمية الثلاث، وذلك في حال تمديد إجراءات الحجر الصحي أو رفعه".

وأشار بالمناسبة، أنه لا يمكن اعتبار السنة الدراسية بيضاء، بالنظر الى مستوى التقدم في تنفيذ البرامج في المراحل التعليمية الثلاث إلى غاية تاريخ 12 مارس 2020 من جهة،  وإلى الفترة المتبقية من الفصل الثالث والمحددة ما بين 4 و5 أسابيع من الدراسة الفعلية على أقصى تقدير، من جهة أخرى".

كما أكد الوزير أن الاجتماع سيسمح بالتعرف على وجهة نظر كل طرف، حول ما يتعلق بتنظيم ما تبقى من السنة الدراسية الجارية، ومنها على وجه الخصوص، تقليص الفترة الزمنية المخصصة للفصل الثالث، والتي قدرتها الوزارة من 3 إلى 4 أسابيع، بالاعتماد على نظام تعديل التعلمات، وكذا تحديد آخر تاريخ يستحيل بعده استئناف الدراسة في حال تمديد إجراءات الحجر الصحي.

وضم الاجتماع الذي تواصل في جلسة مغلقة، ممثلي كل من الاتحادية الوطنية لعمال التربية، الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، المجلس الوطني المستقل لمستخدمي القطاع ثلاثي الاطوار للتربية، النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، النقابة الوطنية لعمال التربية، النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية، النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الادارة العمومية، مجلس اساتذة الثانويات الجزائرية والنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي.

تمديد تعليق الدراسة إلى 14 ماي المقبل

وأعلنت وزارة التربية الوطنية، أمس، عن قرار تمديد تعليق الدراسة على مستوى كافة المؤسسات التربية والتعليم للمراحل التعليمية الثلاث  لفترة اضافية، بداية من يوم الخميس 30 أفريل الجاري إلى غاية يوم الخميس 14 ماي المقبل، وذلك كإجراء احترازي ووقائي من تفشي وباء كورونا.

كما أشارت الوزارة إلى استمرار كافة التدابير الوقائية المتخذة لمجابهة انقطاع التعليم عن التلاميذ، وذلك عبر بث دروس نموذجية للفصل الثالث من السنة الدراسية (2019/2020) عبر قنوات التلفزيون العمومي وكذا جهاز الدعم المدرسي عبر الأنترنت، من خلال منصة الديوان الوطني التعليم و التكوين عن بعد، مع نشر دروس لفائدة تلاميذ جميع المستويات عن طريق "يوتوب"، بالإضافة إلى الحصص التربوية التي تبثها الاذاعات الجهوية.