الأستاذ والكاتب عماد باسي لـ"المساء":

الظرف فرصة لإعادة النسيج الاجتماعي

الظرف فرصة لإعادة النسيج الاجتماعي
الأستاذ والكاتب عماد باسي
  • القراءات: 1210
❊أحلام محي الدين ❊أحلام محي الدين

اختار الكاتب عماد باسي، الغوص في علم الاجتماع وما فيه من تفسيرات لمختلف الظواهر الاجتماعية، كما قدم أعمالا يخاطب فيها الشباب، بث فيهم من خلالها روح المسؤولية والجد، محذرا إياهم من المخاطر التي تهدد حياتهم، على غرار "الآيدز" والمخدرات، وقد صدر له في هذا الباب، كتابه "الشباب والحياة"، إلى جانب مساهمته في كتاب جماعي عنوانه "صدى الأنا" بدار "الكلمات"، وقد اختار الحديث لـ«المساء"، عما نحن فيه وما هو أثر "كوفيد 19" في حياتنا، والأوجه الإيجابية والسلبية له على حياتنا.

أكد المختص في قضايا المجتمع عماد باسي، أنه بالوعي والمساهمة الفعالة وروح التطوع والتكافل، سيرفع البلاء ونتغلب جميعا على الوباء، ويقول "وكأن ما يجري حولنا رسالة ربانية جليلة، لنعيد الفهم العميق لعلاقاتنا ونشدد الترابط الاجتماعي الذي تغير كثيرا عن فحواه الحقيقي، من المفترض في هذه الأيام العصيبة أن يحس القريب منا بالبعيد ويطمئن الجار على جاره المعوز، فتجتمع الأسرة تحت سقف واحد ولو كان قديما لساعات، أن يتضامن الغني بماله وأملاكه مع الفقير البائس، ويقف الأجير مع المحتاج .. لأن هذا الفيروس لم يفرق بين غني أو فقير... ولا مشهور أو رئيس".

يضيف المختص بأن الوباء حرك فينا روح المساهمة والتطوع، وتجديد التقارب الاجتماعي بين كل الفئات والطبقات، ويوضح "سبحان الله كأن رسالة الوباء اجتماعية تضامنية، أكثر منها وقائية احترازية.. النظر المنصف المحايد لانتشار وباء "كورونا" سوف يكشف لنا أن الخير الوافر في الوجود هو القاعدة، وأن الشر هو الاستثناء .."

فالصحة هي القاعدة والمرض استثناء، ونحن نقضي أكثر سنوات عمرنا في صحة لا نرى فيها المرض إلا أياما قليلة.. وبالمثل الزلازل هي في مجملها بضع دقائق في عمر الكرة الأرضية، الذى يحصى بملايين السنين، وكذلك البراكين والحروب هي تشنجات قصيرة في حياة الأمم بين فترات سلام طويلة ممتدة، وأضاف قائلا "ثم إننا نرى لكل شيء وجه خير مشرق، فالمرض الذي يهابه الناس يخلف وقاية، والألم يربي الصلابة والجلد وقدرة على التحمل، وهو مدعاة لتحفيز الأطباء والمختصين لاكتشاف اللقاحات المعقمة لمواجهة الداء بالتجارب والأدوية والاختراعات المختلفة".

أردف "ما لنا أن نقول إن الوباء في حكمته ما هو إلا رسالة ربانية لإعادة النظر في إنسانية الإنسان، وإعادة أحكامه وأفكاره حول السعادة والسرور، والمشاركة العامة بالإحساس بهذا الخطر، هو التضامن والتكافل الاجتماعي الذي أراده الله كالعقد الكامل، وهل كان يمكننا أن نعرف الصحة لولا المرض.. إن الصحة تظل تاجا على رؤوسنا، لا نراه ولا نعرفه إلا حينما نمرض، وبالمثل ما كان ممكنا أن نعرف الجمال لولا القبح، ولا الوضع الطبيعي لولا الشاذ".