شروط إصدار شهادة الكفاءة في الصيد البحري

شروط إصدار شهادة الكفاءة في الصيد البحري
  • القراءات: 719

 صدر في العدد الاخير من الجريدة الرسمية قرار وزاري مشترك يحدد كيفيات وشروط إصدار شهادة الكفاءة في الصيد البحري.

ويهدف هذا القرار الوزاري المشترك ما بين وزارتي الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري والنقل والاشغال العمومية الى تحديد شروط وكيفيات اصدار شهادة الكفاءة في الصيد البحري.

وعليه، تفتح لدى مؤسسات التكوين في الصيد البحري وتربية المائيات مسابقة على أساس الاختبارات من اجل الحصول على شهادة الكفاءة في الصيد البحري.

وبخصوص شروط الالتحاق بتكوين الكفاءة فيجب أن يكون المترشحون مقيدين في سجل رجال البحر وأن يثبتوا 18 شهرا من الملاحة الفعلية وأن يكونوا مؤهلين صحيا للخدمة في البحر ويكونوا قد نجحوا في مسابقة الدخول.

كما يجب على المترشحين للتكوين في الكفاءة في الصيد البحري أن يودعوا لدى مؤسسة التكوين في الصيد البحري وتربية المائيات طلبا خطيا مصحوبا بملف يتضمن صورتان شمسيتان وظرفان بريديان يحملان عنوان المترشح.

ويتم اعلام المترشحين المقبولين للمشاركة في المسابقة عن طريق النشر على مستوى مؤسسة التكوين في الصيد البحري وتربية المائيات أو بأية وسيلة أخرى ملائمة.

كما تعلم مؤسسة التكوين في الصيد البحري المترشحين المقبولين للتكوين بواسطة رسالة فردية وعن طريق الالصاق أو على مستوى هذه المؤسسة أو بأي وسيلة اخرى ملائمة.

ويجب على المترشحين المقبولين للتكوين إتمام ملفهم بشهادة طبية صادرة عن طبيب رجال البحر ونسخة من دفتر الملاحة. وكل مرشح مقبول في التكوين لم يلتحق بمؤسسة التكوين في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ انطلاق التكوين يفقد الحق في القبول ويعوض بالمترشح المسجل في قائمة الانتظار حسب رقم الترتيب.

وتحدد مدة التكوين من أجل الحصول على شهادة الكفاءة في الصيد البحري بستة أشهر تتضمن 200 ساعة أي ثلاثة اشهر من التكوين الاقامي وثلاثة اشهر من التكوين التطبيقي على متن سفينة الصيد بمتابعة استاذ مؤطر بمؤسسة التكوين.