سوق أهراس

تهافت على اقتناء أعشاب طبية

تهافت على اقتناء أعشاب طبية
  • القراءات: 2229

أدى الهلع من فيروس كورونا الذي ظهر في العديد من دول العالم على غرار الجزائر، ببعض مواطني ولاية سوق أهراس الحدودية، إلى البحث عن وصفات الآباء والجدات وسط محلات بيع الأعشاب الطبية؛ اعتقادا منهم بأن مثل هذه الخلطات لها فوائد للوقاية من هذه الجائحة، حسبما لوحظ مؤخرا.

 

في ظل غياب لقاح خاص بفيروس كورونا الذي أدى إلى هلاك آلاف الأشخاص عبر مختلف دول العالم وتعليق الرحلات الجوية العالمية، لم يجد العديد من سكان ولاية سوق أهراس من منفذ للوقاية منه سوى اللجوء إلى العطارين وباعة الأعشاب الطبية، والعودة إلى وصفات القدامى، التي أثبتت نجاعتها في علاج بعض الأوبئة والوقاية منها خلال القرون الماضية.

وفي هذا الصدد، اعترف السيد رشيد زعفور البالغ من العمر 77 سنة وهو صاحب محل لبيع الأعشاب وسط مدينة سوق أهراس، اعترف يقول: "منذ الأيام الأولى لظهور هذا الوباء عبر العديد من دول العالم، أضحى محلي يستقبل مئات المواطنين الراغبين في اقتناء أعشاب طبية على غرار الزعتر والحرمل وأوراق الكاليتوس والشيح والخزامى والزنجبيل". وأضاف: "من خلال تجربتي الطويلة في المجال أنصح بغلي هذه الأعشاب في الماء، وتناول 3 أكواب منها ليوم واحد؛ للوقاية من هذه الجائحة".

وأضاف السيد زعفور الذي توارث هذه المهنة عن جده: "للوقاية من هذه الجائحة يمكن غلي أوراق الكاليتوس والاستحمام بمائها"، مفيدا بأن "الأجداد كانوا يستعملون هذه الوصفات العشبية التقليدية لعلاج داء الطاعون الذي ظهر خلال القرن الماضي".

واستنادا إلى العطار الحائز على 3 شهادات في التداوي في طب الأعشاب من الصين وفرنسا والجزائر، فإن "الإكثار من شرب الزنجبيل بعد وضعه في إناء ماء، يمكن أن يكون عاملا مفيدا للوقاية من هذا الفيروس"، مبرزا أن "هذه الأعشاب تباع بأسعار في متناول الجميع".

وفي نفس السياق، أفاد لطفي، وهو شاب في 35 سنة من العمر، أفاد وأج وكان في نفس المحل، بأنه قدم للاستفسار عن خلطات تقليدية تساعده على تجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد والوقاية منه، معربا عن خشيته على والدته المسنة المصابة بمرض مزمن، وهو يبحث عن أعشاب من شأنها تعزيز مناعتها. وأشار السيد زعفور الذي يملك شعبية واسعة بهذه الولاية الحدودية وحتى من مواطنين آخرين من ولايات مجاورة، إلى أنه يقدّم في العديد من المرات، وصفات بأعشاب طبية للوقاية من الإنفلونزا العادية التي تتشابه أعراضها مع أعراض فيروس كورونا المستجد". كما أدى الخوف من هذه الجائحة إلى ارتفاع عدد عمليات البحث عبر شبكة الإنترنت من طرف المواطنين؛ قصد الحصول على طرق بديلة للوقاية منه.

وفي هذا الصدد، أوضح محمد، وهو صاحب محل آخر لبيع الأعشاب الطبية بوسط المدينة، أن العديد من المواطنين حلّوا بمحله؛ بحثا عن عشبتي نجمة الأرض والزعتر بعد تحصلهم على معلومات بشأنهما عبر الإنترنت، تفيد بأنهما تساعدان على الوقاية من فيروس كورونا وأمراض التنفس".