تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية

أوناب يتعاقد مع الفلاحين لاقتناء الذرة بسعر 4500 دينار للقنطار

أوناب يتعاقد مع الفلاحين لاقتناء الذرة بسعر 4500 دينار للقنطار
  • القراءات: 404
نوال. ح نوال. ح

تنفيذا للتعليمات الأخيرة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المتعلقة بعقلنة الواردات بعد انهيار أسعار النفط في السوق الدولية، وقع الديوان الوطني لتغذية وتربية الدواجن ـ أوناب ـ أمس، اتفاقية شراكة لاقتناء محصول الذرة لهذا الموسم الفلاحي من ثلاثة فلاحين بولاية أدرار. وحسب تصريح الرئيس المدير العام للديوان، محمد بيطراوي، لـ"المساء"، فقد تم إطلاق أمس، حملة حصاد الذرة على مساحة تقدر بـ79 هكتارا تابعة لثلاثة فلاحين بالمنطقة، وهي المبادرة التي من شأنها دعم ومرافقة الفلاحين، خاصة وأن الديوان قرر اقتناء المحصول بسعر 4500 دينارا للقنطار، مع تخصيص شاحناته لنقله إلى غاية مخازنه ببلدية بوقطب بولاية البيض.

وحضر حفل التوقيع على الاتفاقية وإطلاق حملة الحصاد لهذه السنة، مدير ضبط الإنتاج الفلاحي وتطويره بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، محمد خروبي، وذلك بهدف تشجيع باقي الفلاحين على العودة إلى إنتاج الذرة، وتفادي الخسائر التي لحقت بهم خلال الموسم الفلاحي الفارط بعد تسجيل صعوبة كبيرة في تسويق الإنتاج الذي بلغ 2800 طن. مع العلم أن إنتاج هذا الموسم انخفض إلى 600 طن، وهو المحصول الذي سيوجه إلى مخازن ديوان ـ أوناب ـ لاستغلاله كأعلاف حيوانات، ومنه يتم تقليص فاتورة الواردات.

على صعيد آخر، اجتمع ممثل الوزارة من مسؤول الديوان مع والي ولاية أدرار للاتفاق على تخصيص وعاء عقاري بصيغة الامتياز للديوان، بهدف إنشاء مخازن لتجميع  وتخزين محصول الذرة، بالمقابل، حصصت الولاية لصالح الديوان مساحة فلاحية بـ5 آلاف هكتار قابلة للتوسع للشروع ابتداء من الموسم الفلاحي المقبل في زراعة منتوج الذرة.