زغماتي مكرما قضاة المحكمة العليا المحالين على التقاعد:

القضاء بحاجة الآن إلى منظومة الأخلاق

القضاء بحاجة الآن إلى منظومة الأخلاق
  • القراءات: 308
مليكة. خ مليكة. خ

أكد وزير العدل، حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي أمس، أن سلك القضاء بحاجة اليوم إلى التشبع بمنظومة الأخلاق والقيم،  خاصة خلال فترة المخاض التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى أن قضاة اليوم يجب أن يكونوا خير خلف لخير سلف. في حين اعترف بالمجهودات الكبيرة التي بذلها القضاة المحالون على التقاعد في سبيل إرساء قيم العدل والقانون من خلال المناصب التي شغلوها.

وقال الوزير في كلمته التي ألقاها بالمحكمة العليا خلال حفل تكريم قضاة المحكمة العليا المحالين على التقاعد، إنه مهما تطور المجتمع في اقتصاده وسياسته وثقافته، تبقى القيم هي المنارة التي يهتدي بها والشعلة التي ينير بها دربه والبوصلة التي تضمن طريق إدراك الهدف، مبرزا الحاجة للاستنارة بمنظومة القيم والأخلاقيات "ليطمئن الأفراد من أحكامه ويقتنع بها.

وأشاد السيد زغماتي بالجهود التي بذلها القضاة المتقاعدون ولما عانوه طوال خدمتهم للقضاء الجزائري لتكريس قيم النزاهة وحب العمل والاستقامة ونكران الذات، قائلا في هذا الصدد "وما أحوجنا اليوم إلى هذه القيم وحاجتنا أكبر لمن ينقلها إلى جيل اليوم من القضاة".

من جهته، أشار الرئيس الأول للمحكمة العليا، عبد المجيد طوبي إلى أن تكريم القضاة المتقاعدين يعتبر حقا من حقوقهم، بالنظر لما أدوه من مشوار راقي من أجل إحقاق الحق، مؤكدا أهمية الاستفادة من تجاربهم بإشراكهم مستقبلا في مراسم افتتاح السنة القضائية. للإشارة، حضر حفل التكريم الذي أقيم على شرف 142 قاضيا من المحكمة العليا، الوزير المستشار للاتصال الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية، بلعيد محند أوسعيد.


تأجيل انتخاب ممثلي البرلمان بالمجلس الدستوري

قرر مكتب المجلس الشعبي الوطني أمس، تأجيل الجلسة العلنية المخصصة لانتخاب نائب لعضوية المجلس الدستوري، والتي كان مقرر عقدها اليوم، إلى وقت لاحق حيث سيحدد بالتشاور مع رؤساء المجموعات البرلمانية، حسبما أفاد به بيان لذات الهيئة. من جهته، قرر مكتب مجلس الأمة في اجتماع له أمس، تأجيل الجلسة العامة المخصصة لانتخاب ممثله بالمجلس الدستوري إلى يوم الأربعاء 18 مارس الجاري، حسبما أفاد به بيان للمجلس.

ق. و