خبير هولندي يحاضر حول عوامل عصرنة الشعبة

رقمنة الأبقار الحلوب وتنويع أعلافها

رقمنة الأبقار الحلوب وتنويع أعلافها
  • القراءات: 700
نوال. ح نوال. ح

عرض الخبير الهولندي فوكو تولسما أمس، عدة حلول تقنية وعلمية لرفع حجم إنتاج الحليب وعصرنة شعبة تربية الأبقار الحلوب، وذلك خلال ملتقى تحت شعار "أهمية الصفات الوراثية العالية الجودة، مع الإدارة الجيدة للتغذية عند الأبقار الحلوب"، نظمته الغرفة الوطنية للفلاحة بالتنسيق مع سفارة هولندا بالجزائر لصالح مربي الأبقار الحلوب بغرب ووسط البلاد، على أن ينظم لقاء مماثل يوم 11 مارس الجاري بشرق البلاد.

وأوضح قويدر بونوة، الأمين العام للغرفة الوطنية للفلاحة في تصريح لـ"المساء"، أن اللقاء يدخل في إطار التعاون ما بين الغرفة والقسم الفلاحي بالسفارة، بهدف نقل الخبرة والتجربة للمربين المحليين في مجال إنتاج حليب الأبقار، مع إبراز التقنيات الحديثة المستعملة في تنويع الأعلاف، واقتراح مرافقة علمية رقمنة رؤوس الأبقار لضمان الشفافية وتحديد مسار الإنتاج.

وقد خرج اللقاء بجملة من التوصيات سيتم رفعها لوزير الفلاحة والتنمية الريفية لاعتمادها كورقة طريق لعصرنة الشعبة، من أهمها، يقول بونوة، "اعتماد نظام جديد لترقيم القطيع حتى يخصص رقم وطني لكل بقرة حلوب، يكون على شكل بطاقة تعريف وطنية، لتتبع مسارها الصحي منذ الولادة إلى غاية توجيهها للمذبح.

أما التوصية الثانية التي خرج بها المجتمعون، فتتمثل في تنظيم وعصرنة تربية الأبقار الحلوب من خلال تنويع الأعلاف، من منطلق أن غالبية المربين يلجؤون إلى مادة الخرطال التي تستعمل على أنها "تبن"، في حين هناك عدة أنواع من الأعلاف بالجنوب، لكن ارتفاع تكاليف النقل نحو الشمال أثقلت كاهل الموالين، لذلك سيتم رفع مطلب يقضي بتخصيص دعم خاص للموالين لنقل الأعلاف من الجنوب للشمال بهدف تقليص تكاليف الإنتاج.

كما يطمح الموالون إلى رفع إنتاجية القطعان من خلال توفير كميات إضافية من الحليب الطازج، بشرط ضمان تسويق المنتوج بأسعار تنافسية تغطي تكاليف الإنتاج ولا تمس بالقدرة الشرائية للمواطن، من منطلق أن منافس الحليب الطازج هو الحليب المدعم والمسوق بـ25 دينارا.

على صعيد آخر، استمع الحضور إلى عرض خاص حول تقنيات تلقيح الأبقار الحلوب، بهدف ضمان ارتفاع مردوديتها من إنتاج الحليب، مع العلم أن معدلات الولادة لدى الأبقار الحلوب بالجزائر تتراوح ما بين 400 و450 يوما، وهو ما ينعكس سلبا على معدل الإنتاج اليومي للحليب، ذلك أن الحليب يرتفع ما بين الولادات.

للتذكير، يندرج اللقاء في سلسلة المساعي المبذولة من طرف الغرفة الوطنية للفلاحة مع ممثلي مختلف الفروع لتطوير هذه الشعبة الاستراتيجية، وبالأخص ما تعلق بالتحسين الوراثي وتغذية الأبقار الحلوب، وذلك تنفيذا للتوصيات التي خلصت إليها أشغال الورشات المنعقدة في الفترة ما بين 16 و18 فيفري المنصرم، المنبثقة عن الملتقى الوطني الأول لشعبة الحليب.