وهران

15 سنة سجنا لمهربي مخدرات

  • القراءات: 515
ر. ق ر. ق

نطقت محكمة الجنايات بمجلس قضاء وهران بـ 15 سنة سجنا نافذ ضدّ شخصين ينتميان لشبكة إجرامية متخصّصة في المتاجرة والاستيراد الدولي للمخدرات، أوقفا وبحوزتهما 236 كلغ كيف. القضية تعود إلى شهر جوان 2016 إثر استغلال معلومات مؤكّدة من طرف مصالح الدرك الوطني، تفيد بالتحضير لعملية نقل كمية من الكيف عبر بلدية حاسي بونيف شرق مدينة وهران، حيث تم تكثيف التحريات إلى غاية توقيف سيارة، التي عثر بداخلها على كمية من المخدرات وتوقيف سائقها، وخلال التحقيقات، تمّ التوصّل للمتهم الثاني الذي كان بصدد استلام المخدرات، عن طرق استغلال الاتصالات الهاتفية، وأوقف هو الآخر في إطار التحقيق ليتم عرضهما على المحكمة.

3 سنوات سجنا لتاجر تهرب من دفع 35 مليار سنتيم ضرائب

أدين تاجر متخصّص في مجال التعليب أمس، بعقوبة 3 سنوات سجنا نافذا من طرف محكمة وهران، بعد أن وجّهت له تهم الغش الضريبي والتلاعب بالفواتير وتسبّب في خسائر للخزينة العمومية تقدّر بـ35 مليار سنيتم. القضية التي عالجتها الغرفة الجزائية بمجلس قضاء وهران تعود إلى نهاية العام المنقضي بعد شكوى رفعها الممثل القانوني لمديرية الضرائب غرب بوهران تفيد بامتناع المتهم عن تسديد الضرائب التي على عاتقه منذ سنوات، وبالضبط منذ سنة 2003 حيث وجهت له عدة إعذارات للتقرب من مصالح الضرائب لتسوية وضعيته، غير أنّه امتنع، مكبّدا الخزينة العمومية مبلغ 35 مليار سنتيم. وخلال المحاكمة، كشف المتهم عن أنّ شخصا قام باستئجار سجله التجاري مقابل مبلغ مالي شهري بدون علمه بنشاط المستأجر ليفر ويبقى هو في مواجهة المحكمة.    

مصادرة 400 قرص مهلوس

صادر أفراد فرقة الدرك الوطني ببلدية بوسفر بدائرة عين الترك 400 قرص مهلوس داخل مرآب، وتمت العملية بعد تتبع شخص مشبوه كان يستغل مرآبا واقعا بالقرب من ملهى ليلي، حوله لمحل لبيع المهلوسات، كما مكّنت العملية من مصادرة مبلغ مالي من عائدات ترويج الممنوعات، وتمّ عرض المتهم أمام قاضي التحقيق بمحكمة عين الترك وصدر في حقه أمر إيداع رهن الحبس المؤقّت.

حجز 10 قناطير من اللحوم الفاسدة

حجزت مصالح الدرك الوطني لولاية وهران كمية كبيرة من اللحوم البيضاء كانت موجّهة للاستهلاك البشري، حيث قدّر وزنها بـ10 قناطير. وتمت عملية الحجز بنقطة تفتيش للدرك الوطني ببلدية بئر الجير إذ كانت تنقل الكمية على متن شاحنتين من الحجم الصغير، وخلال المعاينة لم يكن سائقا المركبتين يحوزان على الوثائق الخاصة بعملية الذبح. وبعد معاينة اللحوم من طرف الطبيب البيطري، تبيّن أنّها غير صالحة للاستهلاك، وقد تم تحويل السائقين على التحقيق.

مصادرة كوكايين وتوقيف 6 متهمين

في عمليتين متفرقتين، أوقف عناصر الشرطة بالفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بالدار البيضاء بأمن وهران 6 أشخاص بينهم شخص محل بحث. العملية الأولى قام بها عناصر الفرقة استغلالا لمعلومات عن شخص يروّج الكوكايين ليتم توقيفه وضبط بحوزته 30 كيس كوكايين مهيأة للبيع، كما تم حجز مبلغ مالي من عائدات الترويج. وقامت نفس الفرقة بتفكيك جمعية أشرار تتكون من 5 أشخاص تم العثور بحوزتهم على 10 غرامات من الكوكايين. المتورطون الضالعون في القضيتين تم تحرير إجراء قضائي ضدهم سيحالون بموجبه أمام العدالة.