تيارت

إعادة فتح مطار بوشقيف منتصف مارس

  • القراءات: 473
ن. خيالي ن. خيالي

أعلن مدير النقل لولاية تيارت عن أنّ مطار عين بوشقيف بالولاية سيعود للنشاط بداية من منتصف شهر مارس الجاري من خلال برمجة رحلتين منه إلى الجزائر العاصمة. وجاء هذا القرار بعد مشاورات مراطونية مع وزارة النقل والخطوط الجوية الجزائرية التي أعطت الموافقة لإعادة بعث نشاط مطار تيارت المغلق في وجه الملاحة الجوية منذ أكثر من ثماني سنوات رغم أنّه مصنف كمطار دولي.

السوق المغطى للخضر يعود للنشاط

صرح رئيس المجلس الشعبي البلدي لتيارت أنّ أشغال إعادة تهيئة السوق المغطى للخضر والفواكه واللحوم والأسماك الجارية منذ مدة، تسير وفق البرنامج المعد للغرض. ومن المقرر أن يتم إنهاء المشروع في غضون ثلاثة أشهر المقبلة وسيتم إعادة فتح السوق في حلة جديدة، بعد أن خضع لعملية تهيئة شاملة، مع الحفاظ على الطابع المعماري والهندسي للبناية الموروثة منذ أكثر من قرن. وقد خصص غلاف مالي قدر بـ 13 مليار سنتيم للعملية، مع إضافة خمسة ملايير سنتيم أخرى لتهيئة المحيط الخارجي للسوق الواقعة بقلب المدينة القديمة.

قافلة صحية تجوب الأرياف

نظّمت مديرية المؤسّسة العمومية للصحة الجوارية بقصر الشلالة، بولاية تيارت، بالتنسيق مع مديرية الصحة للولاية، منتصف الأسبوع الماضي قافلة صحية متعدّدة، جابت العديد من المناطق الريفية لبلدية زمالة الأمير عبد القادر، على غرار مناطق المحكة، عريبة وغماضة، القافلة التي شارك فيها أفراد الحماية المدنية عرفت إجراء فحوصات طبية لعدد كبير من السكان خاصة البدو الرحل، البعض منهم يعاني أمراضا مزمنة لم يكن يعلمها، فيما تم استدراك برنامج التلقيح للأطفال الصغار وكذا التلقيح ضد الزكام الموسمي، وقد لقيت هذه المبادرة استحسانا كبيرا لدى سكان البدو الرحل الذين ثمنوا كثيرا هذه الالتفاتة من المصالح الصحية، خاصة وأن البعض من البدو الرحل يستعصي عليهم زيارة الطبيب سواء بالعيادة العمومية أو الخاصة. وحسب مصدر من المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقصر الشلالة، فإن أرياف قصر الشلالة وسرقين ستعرف هي الأخرى تنظيم قوافل طبية متعدّدة المهام.

ضبط مخدرات ومواد تغليف

بناء على معلومات مؤكدة، أطاحت الشرطة القضائية لأمن دائرة السوقر بولاية تيارت بشبكة لترويج المخدرات تتكون من مشتبه فيهما، حيث تم ضبط خطة محكمة مكنت من إلقاء القبض على الشابين. وبعد استصدار إذن تفتيش من وكيل الجمهورية لمحكمة السوقر، عثر أفراد الشرطة على 162 غراما من الكيف وسبع اسطوانات لتغليف الكيف، ومبلغ مالي قدّر بـ 37 ألف دينار، ليتم تحويلهما إلى وكيل الجمهورية حيث صدر في حقهما أمر إيداع بتهمة المتاجرة في المخدرات.