باتنة

1.2 مليار سنتيم لتهيئة الأسواق الجوارية

1.2 مليار سنتيم لتهيئة الأسواق الجوارية
  • القراءات: 565
❊ع. بزاعي ❊ع. بزاعي

خصصت مصالح بلدية باتنة 1.2 مليار سنتيم، لإعادة تهيئة وتأهيل عدة أسواق وصفت حالتها بالمتدهورة، كتلك التي عرفت عزوف التجار عن استغلالها، بسبب ضيقها وإجبار الباعة على عرض سلعهم بالمربعات التجارية.

أوضح رئيس المجلس الشعبي البلدي نور الدين ملاخسو، أن الجهود منكبة في سبيل تحسين ظروف عمل التجار، حيث اتخذ قرار هدم المربعات بسوقي كشيدة وبرج الغولة، مضيفا أن برنامج العمل يقضي إنشاء سوق بتامشيط على مستوى طريق الوزن الثقيل، فضلا عن عمليات تهيئة ستشمل سوق العواوطة بحي بوعقال الشعبي. كانت مصالح البلدية قبل أشهر، قد شرعت في أشغال تهيئة السوق الجواري لحي كشيدة، وهدم المربعات المتواجدة على مستواه، نظرا لضيق مساحتها، بهدف إعادة توسعته وتأهيله نزولا عند مطالب التجار.

ذكر المسؤول أن البلدية ستقوم بأشغال تعبيد الأرضية وإعادة الاعتبار لقنوات الصرف الصحي، والربط بالكهرباء وترميم سطح هذا الفضاء التجاري، إلى جانب تشييد دورات المياه، وأضاف أن كافة النقائص والانشغالات سيتم التكفل بها دون تأخير، واستطرد في القول، إن المخطط الجديد سيكون بمثابة فضاء ملائم للباعة، مع مراعاة شروط النظافة والأمن وكل ما يضمن لهم مزاولة نشاطهم والقاصدين له من المواطنين على حد سواء.

تعرف أشغال إعادة تهيئة الأسواق التي تم الشروع فيها، تقدما كبيرا، بعدما انتهت الأشغال ببعض منها، على غرار سوق برج الغولة الذي عرف عملية تهيئة تخللتها إزالة جدران المربعات التجارية. في انتظار انتهاء الأشغال بسوق «العواوطة» في حي دوار الديس، الذي لا طالما شكل هاجسا كبيرا للتجار وقاطني الحي، لتتواصل العملية وتشمل السوق المغطاة بحي بارك أفوراج، سعيا إلى إعادة استقطاب وهيكلة التجار الذين عزفوا عنها خلال السنوات الأخيرة، بعد أن أضحت غير قادرة على استيعابهم، فضلا عن وضع حل نهائي لمظاهر التجارة الموازية والباعة غير الشرعيين بأحياء المدينة.

استهدفت مصالح البلدية في وقت سابق، سوقي الخضر والفواكه لحيي برج الغولة وتامشيط، الأمر الذي استحسنه التجار وسهل مزاولة نشاطهم التجاري في أريحية تامة. وبخصوص الباعة الفوضويين بحي 84 مسكنا في وسط المدينة، قال السيد ملاخسو، إنه تقرر توجيههم نحو سوق حي 1200 مسكن، رغم اعتراض الكثير منهم، حسبه، مبررا ذلك بأن العملية تندرج في إطار تنظيم التجار والأسواق، تحسبا لحلول شهر رمضان والقضاء على التجارة الفوضوية وتحصيل مستحقات البلدية.

في سياق ذي صلة، كشف رئيس المجلس الشعبي البلدي، عن قرار القضاء على السوق الفوضوي للخضر والفواكه المتواجد بممرات المدينة الجديدة حملة «2»، على أن يتم تفعيله من طرف المصالح الأمنية، لوضع حد لمعاناة القاطنين بالحي.