برج بوعريريج

تفكيك عصابة صناعة الأسلحة والذخيرة

  • القراءات: 578
آسيا عوفي آسيا عوفي

فكك عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بتكستار الواقعة شرق ولاية برج بوعريريج، عصابة مكونة من أربعة أشخاص مختصة في صناعة الأسلحة بطريقة تقليدية والمتاجرة بالأسلحة والذخيرة الخاصة بالصيد والبارود عبر ثلاث ولايات.

تمت العملية على إإثر معلومات واردة إلى عناصر الدرك، مفادها قيام أربعة أشخاص بالمتاجرة بالأسلحة والذخيرة والبارود. وبمراقبة المشتبه فيهم، بداية من بلدية أولاد تبان التابعة لولاية سطيف، وصولا إلى بلدية سيدي امبارك ببرج بوعريريج، تم مباغتة المشتبه فيه الأول على متن سيارة سياحية، وبعد التفتيش الدقيق لمركبته، تم العثور على بندقية صيد عيار 16 ملم ذات صنع تقليدي مفككة الأجزاء، كما تم العثور على خرطوشة عيار 16 ملم. واستغلالا للمعلومات المقدمة من طرف المشتبه فيه الأول، عن مكان البيع والشراء، تم التنقل إلى مدينة مقرة التابعة لولاية المسيلة، وتم حجز 11 كبسولة و5 خراطيش فارغة وواحدة مملوءة، مع توقيف شخصين. واستكمالا للتحقيق، تم التوجه إلى مدينة سطيف.

وبعد تكثيف التحريات الميدانية، تم توقيف المشتبه فيه الرابع على متن مركبة بمفترق الطرق بتقلعيت جنوب غرب الولاية وحجز 4 كلغ من مادة البارود، وحجز خامد الاهتزاز الخاص بالسيارات محشوش يستعمل في صناعة ماسورة السلاح مع مكيال يستعمل في تعبئة الخراطيش بمادة البارود، مع حجز مخطط عن كيفية صناعة سلاح تقليدي كان يستعمله أفراد العصابة. وبعد استكمال إجراءات التحقيق، تم تقديم المعنيين أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة رأس الوادي حيث تم إيداع شخصين الحبس المؤقت والإفراج عن شخص آخر.

حجز لحوم حمراء وبيضاء

حجزت أفراد الفرقة الإقليمية برأس الوادي، جنوب شرق ولاية برج بوعريريج، وأفراد أمن الطرقات التابعين للسرية الإقليمية للدرك الوطني بسيدي امبارك بخدمة خاصة بشرطة المرور بالطريق الوطني رقم 103أ الرابط بين بلديتي رأس الوادي وعين تسرة، قنطارا من اللحوم البيضاء، 75 كلغ من كبد البقر و65 كلغ من شحوم البقر، وهذا إثر قيام العناصر بتفتيش مركبتين، الأولى من نوع «بيجو 405» والثانية من نوع «بيجو». وبعد مراقبة الوثائق وتفتيشهما تفتيشا دقيقا، تم العثور على هذه الكمية. وبعد التحقيقات، تبيّن أنّ المعنيان لا يحوزان على الشهادة الطبية، على إثر ذلك تم توقيفهما وحجز مركبتين، وتم معاينة وحجز هذه اللحوم، وإتلافها، كما قامت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني برأس الوادي بفتح تحقيق في القضية بعد الاتصال بوكيل الجمهورية لدى محكمة رأس الوادي للنظر في القضية.

استرجاع سيارة مسروقة

إسترجع عناصر المجموعة الإقليمية للدرك الوطني ببرج بوعريريج سيارة من نوع «سيتروان برلينغو» كانت محل سرقة شهر جانفي الفارط من حسين داي بالجزائر، مع توقيف شاب في العقد الثالث من العمر ينحدر من الشرق الجزائري.  وحسب بيان المجموعة، فإنّ السيارة تمّ توقيفها من طرف أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بمجانة شمال الولاية، مدعومين بفصيلة الأمن والتدخّل رقم 2 للدرك الوطني بالطريق الوطني رقم 106 الرابط بين مدينة مجانة وعاصمة الولاية، بقرية عوين زريقة شمال الولاية بعد رفض سائقها الامتثال عمدا لإنذار التوقف، حيث تم إلقاء القبض عليه، وبعد توقيفه، تبيّن أنه مسبوق قضائيا، في حين المركبة مبحوث عنها من طرف المديرية العامة للأمن الوطني. وحسب البيان، تم حجز السيارة وتوقيف الشخص وتسليمهما إلى مصالح الأمن بمدينة حسين داي بالعاصمة، واستكمال باقي الإجراءات القانونية بحقه.