قيمة المشروع قدرت بـ 4 مليار دينار

مخبر لإنتاج أدوية علاج السرطان بوهران

مخبر لإنتاج أدوية علاج السرطان بوهران
  • القراءات: 391
وأ وأ

كشف المدير العام لشركة "أورينت لاب" علال عمري، أمس، عن مشروع إنجاز مخبر للإنتاج المحلي لأدوية علاج السرطان في غضون ستة أشهر بوهران، بفضل استثمار جزائري 100 بالمائة، بقيمة 4 مليار دينار. وردا عن سؤال على هامش انعقاد الطبعة الرابعة عشر للصالون الدولي للصيدلة والصناعات الصيدلانية (سيفال 2020)، أكد ذات المسؤول أنه من شأن هذا المخبر أن يساهم في الصناعة المحلية للأدوية الجنيسة السامة للخلايا في شكلها الجاف والقابل للحقن، قائلا في هذا الصدد "نحن نمثل مجمع عائلي ولدينا خبرة واسعة في مجال صناعة الأدوية الكلاسيكية، وكذا أدوية علاج السرطان وهي الأكثر صعوبة في صناعتها".

وبرأي المتحدث فإن هذا المخبر المستقبلي، سيكون قادرا على تموين السوق الجزائري برمته بأدوية علاج السرطان "بأسعار أقل كلفة بكثير من الأدوية الأصلية وذلك عن طريق صناعة محلية". كما أشار إلى إمكانية استحداث المخبر لقرابة 150 منصب شغل في الآجال المحددة، وتطلعه لتصدير أدوية علاج السرطان في ظرف ثلاث سنوات. وأعلن ذات المسؤول عن إنتاج الجزيئات التي يمكن أن تعالج قرابة 15 نوعا من السرطان، مشيرا إلى أن الشركة تعمل حاليا على تركيب التجهيزات وسنطلق أولى الحصص الإنتاجية في حدود 6 أشهر".

وحسب ممثلي هذه المؤسسة فإن المنشآت المستقبلية للمخبر الكائن بوهران، ستسمح بإنتاج كميات هامة "تضمن أهم تغطية ممكنة للاحتياجات". للتذكير فإن أكثر أنواع السرطان انتشارا عبر العالم والجزائر، هي سرطان الرئة لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء وسرطان المستقيم العائد للعادات الغذائية السيئة.