مديرية الخدمات الجامعية

40طالبة أجنبية بإقامة "2000 سرير"

40طالبة أجنبية بإقامة "2000 سرير"
  • القراءات: 649
  ❊محمد عبيد ❊محمد عبيد

تحصى الإقامة الجامعية "2000 سرير 01 إناث" بعين تموشنت، منذ بداية السنة الجامعية الحالية، 1180 طالبة مقيمة، من بينهم حوالي 40 طالبة أجنبية من عدة دول، على غرار مالي، نيجيريا، زمبابوي، أوغندا، كاميرون، الصحراء الغربية، تشاد وموريتانيا.

جاء ذلك على لسان يوسف زروقي، مدير الإقامة في تصريح لـ«المساء"، مضيفا حرص الإقامة على توفير كل المرافق الضرورية للطالبات، التي من شأنها العودة عليهن بالفائدة من حيث الإقامة والتحصيل العلمي، على غرار الإطعام الذي يتوفر على شروط ومعايير النظافة، الرعاية الصحية، الإيواء بكل مستلزماته، الصيانة، النشاطات الثقافية والرياضية، قاعة للأنترنت والأمن، في إطار الميزانية الممنوحة للإقامة التي فتحت أبوابها أمام الطالبات سنة 2018.

من جهته، أشار مدير الخدمات الجامعية عبد القادر فلاق شبرة، إلى أن المديرية تعمل على توفير النقل الجامعي للطلبة الخارجيين، من خلال 20 حافلة ضمن خطين متمثلين في خط عين تموشنت-بني صاف بـ12 حافلة، وعين تموشنت حمام بوحجر، مرورا بالمالح بـ8 حافلات، في انتظار تدعيم حظيرة المديرية بحافلتين مستقبلا، لتمكين الطلبة من التنقل في ظروف أحسن.

تم، حسب المتحدث، مراسلة المديرية العامة للصفقات العمومية بوزارة المالية، حيث يتم تسجيل كل سنة ارتفاع في عدد الطلبة الخارجيين المستفيدين من خدمة النقل، حيث سجلت السنة الجامعية 2018 /2019 ما يعادل          1375 طالبا وطالبة، في حين تم تسجيل من سبتمبر 2019 إلى غاية 15 جانفي الأخير  1574 مستفيدا.

استطاع المطعم المركزي بحرم الجامعة الذي يتسع لـ500 مقعد، توفير حوالي 2000 وجبة يوميا للطلبة، من رفع الضغط عن مطعم الحي الجامعي "النقيب صديق عبد القادر"، منذ تدشينه سنة 2017.

عن غياب مقر خاص لمديرية الخدمات الجامعية، أوضح فلاق شبرة أن المقر متواجد إلى حد الساعة على مستوى مديرية الإقامة الجامعية "2000 سرير 01"، في انتظار تدعيم الولاية بمشروع إقامة جامعية جديدة، يتواجد ملفها حاليا بوزارة التعليم العالي.

للإشارة، نجحت مديرية الخدمات الجامعية بإقامتيها الجامعيتين "النقيب صديق عبد القادر" ذكور، و«2000 سرير 01 إناث" بعين تموشنت، في نفض الغبار عنها، بتخطيها جملة من الاحتجاجات والمشاكل التي تخبطت فيها منذ مدة، عقب تعيين فلاق شبرة مؤخرا على رأس المديرية، بعدما شغل منصب مدير إقامة جامعية بالعفرون في البليدة، خلفا للسيدة فاطمة حمداوي التي تم إنهاء مهامها،  على خلفية تقارير رفعتها نقابات وطلبة.