الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي

يوم تحسيسي حول التأمينات المقترحة لمهني الحمضيات

يوم تحسيسي حول التأمينات المقترحة لمهني الحمضيات
  • القراءات: 370
ص. م ص. م

نظم الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي بمستثمرة فلاحية خاصة بأشجار الحمضيات بولاية تلمسان، يوما تقنيا حول التأمينات الفلاحية، تم التركيز خلاله على المزايا التي تقدمها التغطية التأمينية لفائدة مهني هذه الشعبة.

وقد تمكن مزارعو أشجار الحمضيات، بفضل هذه التظاهرة الفلاحية التعرف على المزايا التي يقدمها العقد التأميني ذو الطابع التعاوني، من بينها الاستفادة من المزايا التي يقدمها الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي من خلال تغطية تأمينية متكيفة مع احتياجاتهم وتضمن أمن مداخيلهم عن طريق التكفل بالأخطار المرتبطة بنشاطاتهم، سواء بالنسبة للمنتجين أو المحولين والمخزنين، فضلا عن تقديم عقود تأمينية تغطي الأخطار التي يواجهونها خلال ممارسة نشاطاتهم.

وحسب بيان للصندوق، فإن عقد التأمين المقترح، يسمح لهم عند اكتتابه بالمشاركة بشكل ملموس في تطوير القطاع بواسطة المرافقة ضمن التسيير والوقاية من الأخطار.

ومن أجل لعب دوره، كمؤمن استشاري للجوارية الريفية ومرافق وفي لمنخرطيه ومشتركيه الحاضرين بالمستثمرة، قام الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي على هامش هذا اليوم التقني بتقديم وسائل عمل لمزارعي الحمضيات، تتمثل في مقصات التقليم والبخاخات التي تعد ضرورية خلال هذه الفترة الزراعية.

وتعتبر تدابير الوقاية التي وضعها الصندوق تحت تصرف مهني الشعبة، أداة فعالة لتسيير الأخطار المرتبطة بالنشاطات الفلاحية، حيث تسمح لهم بالتحكم التقني الزراعي، مع العلم أن الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يعد ”هيئة التأمين الوحيدة التي يضع تحت تصرف مؤمنيها ومشتركيها، خبرة خبرائها عن طريق الزيارات والإرشادات الدورية التي يتكفل بها الصندوق الجهوي”.

تجدر الإشارة إلى أن الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي حقق نموا بنسبة 22 بالمائة، خلال السنة المالية 2019، شملت أساسا التأمينات ضد الكوارث الفلاحية، في الوقت الذي تسارعت فيه وتيرة التكفل بالحوادث. وأشار الصندوق إلى منح مقدما عن التعويضات للفلاحين الذين تعرضوا لحوادث خلال نفس السنة المالية.

للإشارة، يتم تنظيم أيام تحسيسية وإعلامية بشكل دوري من قبل شبكة الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي التي تتكون من 67 صندوقا جهويا و501 مكتب محلي جواري. وقد قام الصندوق الجهوي لتلمسان بالمناسبة بالتوقيع على اتفاقية شراكة مع المجلس المهني الولائي للحمضيات التابع لولاية تلمسان.