مكافحة السرطان

وزارة الصحة تؤكد أن الدولة ستعزز مجهوداتها

وزارة الصحة تؤكد أن الدولة ستعزز مجهوداتها
  • القراءات: 307
ق. و ق. و

أكدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أمس، أن الدولة ستعزز مجهوداتها في مجال مكافحة مرض السرطان وتحسين التكفل بالمرضى عبر كافة مناطق الوطن.  وأوضحت الوزارة في بيان لها، تلقت "المساء" نسخة منه، أن "مجهودات الدولة سوف تتعزز لمكافحة مرض السرطان وتحسين التكفل بالمرضى عبر جميع مناطق الوطن، لاسيما في مجالات الوقاية والعلاج والتكوين وتسهيل الحصول على الدواء وذلك تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية.

وذكرت في هذا الخصوص بأنه "إلى جانب الهياكل الصحية الخاصة بمعالجة السرطان التي تم إنجازها في كل من باتنة وسيدي بلعباس وسطيف وعنابة وتلمسان وتيزي وزو وبشار وورقلة والوادي، تبقى المجهودات متواصلة لاستلام مراكز مكافحة السرطان في كل من الأغواط وأدرار وتيارت وبجاية والمدية". كما ستشرع الوزارة في "القريب العاجل"، حسب البيان، في "تجسيد قرار رئيس الجمهورية بإنجاز مركز لمكافحة السرطان بولاية الجلفة والذي سيكون مطابقاً لكل المعايير المعمول بها".

أما بخصوص الأدوية المبتكرة والموجهة، فقد أوضحت الوزارة أن "عملية اقتنائها ووصفها واستعمالها تبقى تخضع لرأي الخبراء الذين لهم المعرفة الدقيقة في تحقيق التوازن بين المنفعة الطبية للدواء والعامل الاقتصادي"، مشيرة إلى أن "فاتورة الأدوية الخاصة بالسرطان بلغت سنة 2018 نسبة 64 بالمائة من مجمل مبيعات الصيدلية المركزية للمستشفيات، حيث قدرت بـ60,5 مليار دينار، أي بزيادة تقدر بالضعفين مقارنة بسنة 2015".