التعاون الطاقوي الجزائري - التركي

اتفاق للتموين بالغاز الطبيعي المميع إلى غاية 2024

اتفاق للتموين بالغاز الطبيعي المميع إلى غاية 2024
  • القراءات: 518
ق. و ق. و

أشار وزير الطاقة، محمد عرقاب أن الجزائر وتركيا وقعتا أول أمس، على اتفاق يتضمن تجديد عقد تموين بالغاز الطبيعي المميع للسنوات الخمس المقبلة. وأوضح السيد عرقاب ـ على هامش منتدى رجال الأعمال الجزائري ـ التركي ـ قائلا، "لقد وقعنا اليوم على تجديد لعقد يسمح للجزائر بتموين تركيا بالغاز الطبيعي المميع إلى غاية 2024".

ونوه الوزير بهذا الاتفاق الذي سيمكن ـ حسبه ـ من تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقة، مذكرا بالمناسبة بأن الجزائر تستحوذ على 38 بالمائة من السوق التركية فيما يخص التموين بالغاز الطبيعي المميع.

كما أعلن الوزير أنه سيتم الشروع في أشغال إنجاز المركب البتروكيماوي لإنتاج البروبيلان والبوليبروبيلان بمدينة الأدنة (تركيا) خلال السداسي الأول لسنة 2020، مذكرا في هذا الصدد، بعقود الشراكة التي أبرمت في سبتمبر الماضي، حيث أكد أنه من المتوقع استلام المشروع ودخول المركب في الإنتاج بعد 24 شهرا من انطلاق أشغال الإنجاز.

وأوضح الوزير أن الشركة التركية "رونيسونس" تستحوذ على نسبة 66 بالمائة من هذا المشروع التي تبلغ قيمته 1,4 مليار دولار، بينما تحوز الشركة الوطنية سوناطراك على 34 في المائة منه، مشيرا إلى أن هذه الشراكة ستسمح بنقل التكنولوجيا إلى الجزائر التي تعتزم بناء مركب بتروكيميائي لإنتاج البروبيلان والبوليبروبيلان في أرزيو.