شيخي، داعيا الباحثين للالتزام بواجبات البحث عند استغلاله:

للأرشيف مسؤولية كبيرة في الحفاظ على استقرار المجتمع

للأرشيف مسؤولية كبيرة في الحفاظ على استقرار المجتمع
  • القراءات: 288
ق. و ق. و

دعا المدير العام للأرشيف الوطني، عبد المجيد شيخي، أمس، الباحثين إلى الالتزام بالموضوعية وبواجبات البحث أثناء تأدية مهامهم، مبرزا دور الأرشيف في الحفاظ على استقرار المجتمع.

وفي تصريح له ـ على هامش الملتقى الوطني الثاني حول "إتاحة الأرشيف بين النص والتطبيق" ـ قال السيد شيخي إنه "يحق لكل باحث الحصول على كل التسهيلات للوصول إلى الأرشيف، لكن بالتزام القوانين المنظمة له وبواجبات البحث فقط"، معتبرا أن للأرشيف "مسؤولية كبيرة في الحفاظ على متانة واستقرار المجتمع".

وأشار في هذا الصدد إلى أن "هناك من الظروف ما يقف حائلا دون تقديم وثيقة ما"، مضيفا أنه من مهام مؤسسة الأرشيف الوطني، مساعدة الباحثين "لكن أيضا مسايرة الأوضاع وتهدئة الظروف وبالتالي تجنب تقديم وثائق، قد تستعمل فيما لم تعد له لبعث نقاشات تزعزع السكينة العامة".

وتطرق شيخي بالمناسبة إلى الضجة التي أحدثتها بعض التصريحات حول بعض قادة الثورة، معتبرا "من غير المعقول تخوين بجرة قلم، مجاهدين وشهداء كانوا بالأمس زعماء".

وبخصوص الأرشيف الوطني المتواجد بفرنسا، انتقد السيد شيخي "انعدام الجدية" في التعامل مع هذا الملف، مؤكدا التزام الهيئة التي يشرف عليها بمطلب استرجاع الأرشيف "الذي هو من حق الجزائر وفقا للقوانين الدولية المعمول بها".

وتطرق المشاركون في الملتقى، الذي يدوم يومين، إلى الإجراءات والنصوص القانونية المنظمة للأرشيف وكذا للمسائل المتعلقة بحفظه بمختلف أصنافه وإجراءات التبليغ التي تتيح الاطلاع على الوثائق من قبل الباحثين على وجه الخصوص.