تنظمه مؤسسة الأرشيف الوطني غدا

ملتقى وطني حول إجراء التبليغ

ملتقى وطني حول إجراء التبليغ
  • القراءات: 502
ق. و ق. و

تنظم مؤسسة الأرشيف الوطني يومي 19 و20 جانفي الجاري بالجزائر العاصمة، ملتقى وطني حول إجراء التبليغ وإثرائه، حسبما أعلنت عنه ذات الهيئة في بيان لها أول أمس. ويعتزم الأرشيف الوطني من خلال تنظيم هذا الملتقى الذي تجري فعالياته بفندق مزفران بزرالدة، الخروج بنص موحد ينظم إجراء التبليغ ويرفع عنه اللبس والغموض.

وذكر البيان بأنه، "منذ مدة ليست بالقصيرة، انهالت على مؤسسة الأرشيف الوطني وكل المؤسسات والمصالح التابعة لها على المستوى المركزي والمحلي، الانتقادات التي ذهبت أحيانا إلى التجريح ولم تخل من الإساءة وذلك فيما يتعلق بمسألة التبليغ وإتاحة الأرشيف للباحثين".

ولهذا السبب، تسعى مؤسسة الأرشيف الوطني إلى ضبط وتوحيد كل العمليات التي تجعل من الأرصدة الأرشيفية مصدرا للبحث العلمي وإثباتا للحقوق، وفقما يحدده القانون والتنظيمات المعمول بها في هذا المجال، بما في ذلك توحيد أساليب العمل الأرشيفي سواء على مستوى مؤسسة الأرشيف الوطني أو مع المؤسسات والقطاعات العمومية التي تتعامل مع الوثائق الأرشيفية خصوصا إجراء التبليغ.

ويعكف الأرشيف الوطني على تنظيم ملتقيات حول هذه المسألة، حيث كانت البداية بالملتقى الوطني الأول الذي نظم خلال سنة 2018 بولاية بشار تحت عنوان "إتاحة الأرشيف بين النص والتطبيق".