وكالة الطاقة الدولية تتوقع إمدادات جيدة من النفط في 2020

أسعار برنت في مستوى يتجاوز 65 دولارا

أسعار برنت في مستوى يتجاوز 65 دولارا
  • القراءات: 534
ح. ح ح. ح

حقق النفط مزيدا من الصعود فوق سعر 65 دولارا للبرميل أمس، إذ طغت المخاوف من تصعيد جديد محتمل في توترات الشرق الأوسط، على ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة ومؤشرات أخرى على وفرة الإمدادات.

وقال متعامل في مجال السمسرة في النفط، وفقا لوكالة رويترز للأنباء، "قد تكون أعمال القتال انتهت في الوقت الراهن، لكن مخاطر الصراع على المدى الطويل لم تنته بأي حال من الأحوال. في ضوء ذلك، خطر تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط قائم بشكل كبير جدا". وبحلول الساعة 11.55 بتوقيت غرينتش، كان خام القياس العالمي برنت مرتفعا 24 سنتا إلى 65.61 دولارا للبرميل، ليتجه صوب أول تراجع أسبوعي له في ستة أسابيع، بخسائر فاقت الأربعة بالمائة. وزاد خام غرب تكساس الوسيط 11 سنتا إلى 59.67 دولارا.

من جانبها، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في بيان لها أمس، أن معدل سعر خاماتها الـ14، بلغ 67.26 دولارا للبرميل يوم الخميس، مقابل 69.60 دولارا للبرميل يوم الأربعاء. وأفاد مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، أمس، بأنه من المتوقع أن تتلقى سوق النفط العالمية إمدادات جيدة في 2020، وأن نمو الطلب قد يظل ضعيفا، مما سيكبح أسعار الذهب الأسود.

وقال "نتوقع نمو الطلب أقل قليلا من مليون برميل يوميا، كما أن النمو قد يظل ضعيفا"، مضيفا أن "هناك فائضا مفترضا بمليون برميل يوميا من النفط، مما سيكفل تلقي السوق العالمية إمدادات جيدة". وأشار إلى أن "الإنتاج من خارج أوبك قوي جدا. ما زلنا نتوقع أن يأتي الإنتاج، ليس من الولايات المتحدة فحسب، بل ومن النرويج وكندا ودول أخرى"، متابعا و«بالتالي، يمكنني أن أقول إن الأسواق في رأيي، مزودة جيدة جدا بالنفط، ونتيجة لذلك، نتوقع أن تبقى الأسعار عند 65 دولارا للبرميل".

وكانت العقود الآجلة لخام برنت تجاوزت 70 دولارا للبرميل بعد أن قتلت ضربة جوية أمريكية قائدا عسكريا إيرانيا كبيرا (قاسم سليماني) في العراق الجمعة الماضية، مما صعد التوترات في الشرق الأوسط. لكن الأسعار سرعان ما هدأت بعد انحسار خطر اندلاع حرب جديدة في الخليج.