سيدي حرب

تهديم بيوت قصديرية

تهديم بيوت قصديرية
  • القراءات: 1264
❊  سميرة عوام ❊ سميرة عوام

هدمت مصالح بلدية عنابة، بالتنسيق مع المصالح الأمنية، خلال الأسبوع الفارط، السكنات الفوضوية والقصديرية بسيدي حرب، التي استحوذت على ممتلكات الدولة والأراضي العمومية، المقرر أن تنجز عليها العديد من البرامج التنموية، خاصة مشاريع السكن.

مست العملية، تهديم عشرات البنايات القصديرية، التي أثبتت التحقيقات أن أغلب أصحابها استفادوا من سكنات ذات طابع اجتماعي خلال السنوات الماضية، فيما قام البعض منهم ببيع مسكنه، وعاد من جديد للاستحواذ على قطعة أرض وبناء بيت قصديري في هذا الموقع، وقد أثار هذا الوضع استياء الوالي والمصالح المعنية، حيث تم تجنيد قوات مكافحة الشغب والقوة العمومية لإنجاح عملية التهديم، وإخراج العائلات بالقوة، خاصة في أحياء سيدي حرب والفخارين. في سياق متصل، أقامت عدة عائلات، هدمت سكناتها الفوضوية، خيما بمحاذاة الأحياء سالفة الذكر، مطالبة بحقها في السكن اللائق، حيث رفعت شعارات تندد بإقصائها من قوائم السكن الاجتماعي في برنامج 7 آلاف مسكن.

في انتظار فتح تحقيق في ملف السكن بالولاية، تبقى فوضى العمران تطبع ولاية عنابة، رغم استفادتها من برامج سكنية عديدة في مختلف الصيغ، قد تفوق تلك التي استفادت منها الولايات المجاورة، إلا أن ذلك لم يشفع لها للتخلص من القصدير الذي شوه المنظر العام للمدينة