ولاية الجزائر

ترميم 7078 بناية قديمة وتهيئة 21 غابة للاستجمام

ترميم 7078 بناية قديمة وتهيئة  21 غابة للاستجمام
  • القراءات: 658
❊ م.أجاوت ❊ م.أجاوت

توصلت ولاية الجزائر، في إطار إعادة تهيئة وترميم البنايات القديمة، والارتقاء بالمساحات الخضراء والفضاءات الغابية، إلى تسجيل إتمام أشغال تهيئة 7078 بناية، تضم 51934 مسكنا، حسبما علم من ديوان الترقية والتسيير العقاري للمقاطعة الإدارية حسين داي، فيما تم مقابل ذلك، إنجاز وإعادة الاعتبار لـ21 غابة، تم فتحها للجمهور على مستوى 14 بلدية بالعاصمة.

أكد مدير الديوان في هذا الإطار، سعيد سعيود، أن هذا المشروع الرامي إلى إعادة الوجه الجمالي لعاصمة البلاد، سيضمن تهيئة 14767 بناية، بها 184583 مسكنا، حيث تم الانطلاق في إعادة تهيئة المباني القديمة المتواجدة بمختلف بلديات العاصمة، من مجموع 105783 مسكنا، تشرف عليه 563 مؤسسة إنجاز (مقاولة)، إلى جانب 138 مكتب دراسات، وهو الأمر الذي سمح باستحداث 12 ألف منصب شغل بين دائم ومؤقت.

أوضح السيد سعيود أنه أعيد دفع هذه العملية التي عرفت نوعا من التوقف والتذبذب في السابق، مما أدى إلى تأخر استكمال كافة مراحل تهيئة، وترميم البنايات القديمة المدرجة ضمن هذا المشروع، مشيرا إلى أن السبب وراء كل ذلك، يعود بالدرجة الأولى، إلى قضية لجان الصفقات بالبلديات المعنية التي لم تتمكن من الموازنة بين العروض التقنية لورشات المشروع، والمستحقات المالية المترتبة عن ذلك لصالح مؤسسات ومقاولات الإنجاز والترميم.

كما نفى التحدث، أن يكون سبب توقف المشروع في السابق، إلى أسباب مالية (تمويلية)، بدليل أن الجهات المعنية قامت بتوفير جميع الوسائل المالية والبشرية والمادية، لضمان ترميم وصيانة كل المباني القديمة المدرجة، في إطار هذه العملية، ملتزما بالعمل على مستوى لجنة الصفقات بديوان الترقية والتسيير العقاري، بمراجعة عمل ونشاط لجان الصفقات المذكورة، لإنهاء مثل هذه الانشغالات، والسماح لهذه الأخيرة بتطوير أدائها بالشكل المطلوب.

من جهة أخرى، سجلت ولاية الجزائر العاصمة، إنجاز وإعادة تهيئة 21 غابة وفضاء غابيا تم فتحه أمام الجمهور الواسع، على مستوى 14 بلدية، مع غرس 76654 شجرة على مساحة 99065 هكتارا على مستوى الحظائر الخضراء.

فيما يخص المساحات الخضراء والحدائق، فقد تم ـ حسب إحصائيات الولاية- إنجاز وإعادة تهيئة 15 حديقة عمومية، وإعادة الاعتبار لـ107 حدائق، و792 مساحة خضراء، وإعادة تهيئة 41 منحدرا، و36 ساحة، و475 مساحة خضراء، من خلال غرس شجيرات ونباتات تزيينية.

يضاف إلى ذلك، إعادة الاعتبار لـ48 محولا على مستوى الطرق السريعة، من خلال تزيينه بالعشب الطبيعي على مساحة 352.426 مترا مربعا، حيث يرتقب مقابل ذلك، وضع نظام للسقي على مستوى شبكة الطرق السريعة بالعاصمة.