خاصة بدعم مشاريع الأفلام

"فداتيك" يعلن عن آجال إيداع ملفات الترشح

"فداتيك" يعلن عن آجال إيداع ملفات الترشح
  • القراءات: 899
دليلة مالك دليلة مالك

أعلن الصندوق الوطني لتطوير الفن والتقنية والصناعة السينماتوغرافية وترقية الفنون والآداب "فداتيك"، عن آجال إيداع ملفات الترشح لأصحاب المشاريع السينمائية، والذي بدأ في 15 أكتوبر الماضي ويستمر إلى 15 جانفي 2020، حسبما ورد على الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة.

يطمح الصندوق الوطني لتطوير الفن والتقنية والصناعة السينماتوغرافية وترقية الفنون والآداب، إلى دعم مشاريع الأفلام الطويلة والقصيرة والخيالية والوثائقية وأفلام الرسوم المتحركة؛ استجابة للمعايير الفنية للسينما. وتستبعد هذه الغاية تلقائيا كل المشاريع التي يخضع شكلها ومضمونها لمعايير وأحجام تلفزيونية؛ سواء كانت خيالية أو وثائقية.

وتتنوع أشكال الدعم في المجالات التالية: إعانة تمويل الإنتاج والإنتاج المشترك للأفلام، وكتابة سيناريوهات وإعادة كتابتها، وإعانة ما بعد إنتاج الأفلام (الشكل النهائي)، وإعانة توزيع الأعمال السينمائية واستغلالها، وإعانة تمويل تجهيز الهياكل السينمائية وعصرنة تقنيات السينما.

وتجتمع لجنة القراءة مرة واحدة كل 3 أشهر، تدرس السيناريوهات بالترتيب الزمني. وتتكون اللجنة من الرئيس أحمد بجاوي. وفي العضوية كل من سامية عزي وغنية صديق وجودت قسومة وجمال الدين حازورلي ومراد وزناجي ومحمد الطاهر حرحورة ومراد العربي ونبيل حاجي.

ولتسهيل عملية الاستغلال يجب على المترشح تقديم الوثائق الفنية والإدارية الموجهة للتقييم المالي والفني (لجنة القراءة) كل على حدة. ويجب أن تتشكل هذه الوثائق من دفاتر الأعمال، وإعانة الإنتاج والإنتاج المشترك للأفلام السينمائية، والملف الإداري إجباري لكل طلبات الإعانة. ويحتوي على القانون الأساس للشركة المنتجة (نسخة واحدة)، وشهادة تسلمها إدارة الضرائب، تثبت أن الوضعية الضريبية لشركة الإنتاج قانونية (نسخة واحدة)، والتزام مكتوب من شركة الإنتاج يذكّر في الجينيريك بالصيغة الآتية: "استفاد هذا الفيلم من إعانة صندوق تنمية الفن السينمائي وتقنياته وصناعته لفائدة الإنتاج السينمائي الوطني"، بالإضافة إلى اعتماد السينما، وقرص فيديو رقمي لآخر فيلم أو الفيلم ما قبل الأخير لمخرج المشروع المرشح للإعانة، إلا إذا تعلق الأمر بعمل أول.

وفي ما يخص التوزيع فعلى المترشح تقديم اعتماد التوزيع السينمائي، وملف فني يضم نسخة من طلب الإعانة، يبين ما يأتي: العنوان المؤقت للفيلم، والشروط التقنية المقررة لإنجازه، ومخطط عمل يحدد التصوير في الأستوديو والتصوير الخارجي، واسم الأستوديو والمخبر المزمع استعمالهما في حال ما إذا كان المشروع مقررا على دعائم فيلم، وأماكن التصوير الخارجي والمشاهد في ديكورات طبيعية، والتاريخ المقرر لبداية ونهاية التصوير، وتاريخ تسليم النسخة الأولية، والمخرج المزمع اللجوء إليه، والمناصب التقنية الأساسية، والممثلين الرئيسين المعتمد عليهم (1 على الأقل)، وكذلك السيناريو، ويكون حواره مكتوبا باللغة الوطنية.

ويلتزم المنتج في حال ما إذا كان السيناريو مقتبسا من عمل محمي، بتقديم الموافقة المكتوبة للمؤلف أو لذي الحقوق. وفي حال ما إذا كان العمل منشورا يلتزم المنتج بتقديم موافقة الناشر، مع تقديم بيان تقديري شامل للمصاريف، يقدَّم في شكل فصول، ومخطط تمويل مصحوب بجميع الإثباتات المفيدة، من بينها وثيقة حقيقة المساهمة التي يقدمها المنتج. وعند الحاجة الوثائق التي تشهد على حقيقة إسهامات المنتجين المشتركين الأجانب في ميزانية الفيلم.

وبخصوص إعانة كتابة السيناريو وإعادة كتابته يستوجب الشروط الآتية: طلب إعانة لكتابة سيناريو وإعادة كتابته موجه لمديرية تطوير الفنون وترقيتها، وملف يتكون من ملخص القصة والمعالجة، وبيان تقديري مفصل، ومخطط العمل.