مواصلة لعمليات الترحيل

توزيع ألف سكن قبل نهاية السنة

توزيع ألف سكن قبل نهاية السنة
  • القراءات: 2422
❊نسيمة زيداني ❊نسيمة زيداني

أكدت مصادر مقربة لـ«المساء"، أنه سيتم استلام أكثر من 1000 سكن في صيغة الاجتماعي، قبل نهاية السنة الجارية، ستوزع في إطار المرحلة 26 من برنامج الترحيل وإعادة الإسكان لولاية الجزائر، والتي تخضع حاليا لعملية تهيئة وتجميل المحيط.

أوضح مصدر "المساء"، أنه سيتم في هذا السياق، تسليم أكثر من 500 سكن في صيغة التساهمي بمقاطعة حسين داي، أما ببلدية العاشور، فسيوزع 252 مسكنا، وببلدية اسطاوالي 200 مسكن، علاوة على استكمال مشروع 548 مسكنا باسطاوالي الذي يتوقع استلامه خلال الأيام المقبلة. أشار في نفس الإطار، إلى أن أشغال تهيئة الأحياء الجديدة "توقفت" لفترة وجيزة، بسبب سوء الأحوال الجوية، لكنها ستعود في غصون هذا الأسبوع للعمل، قصد إتمام ما تبقى من تفاصيل تقنية، مثل توصيل المنازل بشبكتي الغاز والكهرباء، وتهيئة المساحات الخضراء وتعبيد الطرق والممرات.

على صعيد متصل، أكد مصدرنا أن ورشات ترميم المباني القديمة ستستأنف عملها ، بعد معالجة الإشكال المطروح على مستوى لجنة الصفقات لدواوين الترقية والتسيير العقاري، وأضاف أنه على ضوء التعليمات التي وجهها الوالي عبد الخالق صيودة، بخصوص استدراك التأخر المسجل في مخطط ترميم المباني القديمة بالجزائر العاصمة، ستنطلق أشغال الترميم مجددا عبر مختلف الورشات بالبلديات.

للإشارة، شرعت مصالح ولاية الجزائر، الأسبوع الماضي، في عملية ترحيل شملت 460 عائلة، كانت تشغل بيوتا قصديرية بحي "الوئام"، في بلديـة جسر قسنطينة، المقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس، استكمالا لبرنامج عمليات الترحيل وإعادة الإسكان، في مرحلته الخامسة والعشرين من طوره الثاني، موضحا أن عملية إعادة الإسكان تستمر عبر مراحل، ليتم القضاء نهائيا على بيوت الصفيح بالعاصمة. في حين استفادت العائلات المرحلة من سكنات عمومية إيجارية، على مستوى حي 590 مسكنا، من حصة 2200 مسكن بحوش ميهوب ببلدية براقي.

للإشارة، ستسمح هذه العملية باسترجاع أوعية عقارية تُقدر مساحتها الإجمالية بحوالـي 3,5 هكتارات.

مشاريع التهيئة الحضرية ... اعتمادات مالية لاستكمال المشاريع المبرمجة

تستمر أشغال التهيئة العمومية ببلديات العاصمة، حيث انطلقت الأشغال مؤخرا بغرب العاصمة ووسطها، في إطار تحسين الوجه الحضري لها، حيث خصصت مصالح ولاية الجزائر اعتمادات مالية، تخص مشروع دراسة حماية وتهيئة الواجهة البحرية لبلدية برج البحري، فيما شرعت بلدية المحمدية، في أشغال تقوية وتدعيم طرق حي "زرهوني مختار"، بالإضافة إلى تهيئة أرصفة حي "تماريس".

في نفس السياق، سيشرع ببلدية الجزائر الوسطى، في عملية اقتناء التجهيزات الضرورية للمطاعم المدرسية الخاصة بالمدارس الابتدائية، كما انطلقت ببلدية المقرية، أشغال التهيئة الحضرية المختلفة عبر كافة أحياء البلدية، فيما سجلت مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية الجزائر، مشروعا خاصا بإعادة تهيئة وترميم مدرسة الأطفال المعاقين بصريا، الكائن مقرها ببلدية العاشور.

في حين سجل مشروع متعلق بتوسعة وتغطية المركب متعدد الرياضات "آيت سعادة" ببلدية بلوزداد، انطلقت أشغال إنجاز ممر سفلي وسياج إحاطة بالملعب البلدي لوادي السمار، وتقوم السلطات المحلية في نفس السياق، بدراسة مشروع يتعلق بتحديث نظام تصريف المياه على مستوى بلديات الدار البيضاء، باب الزوار ووادي السمار.

سجلت بلدية أولاد فايت من جهتها، عملية اقتناء جديدة لأربع حافلات، بهدف استغلالها للمنفعة العمومية، لاسيما ما تعلق بتوفير خدمة النقل المدرسي. كما خصصت بلدية باب الزوار، اعتمادات مالية لمشاريع تتضمن دراسة تشخيصية، ومتابعة وإنجاز تسعة مجمعات دراسية على مستوى إقليمها، فيما ستشرع بلدية القبة في أشغال تعلية حائط تسييج المدارس الابتدائية التابعة لها.

تنفيذا لتعليمات والي الجزائر العاصمة، الرامية إلى توفير الإنارة العمومية، عصرنتها وتأهيلها عبر مختلف أحياء وبلديات العاصمة، سطرت العديد من بلديات الولاية، برامج تتضمن أشغال توفير هذه الخدمة وتعزيزها، وعليه فقد تم تسجيل برامج أشغال توفير الإنارة العمومية بتقنية "اللاد" على مستوى أحياء بلدية القبة. كما سيتم تجديد شبكة الإنارة العمومية بحي "علي خوجة" في بلدية وادي السمار، وإنجاز شبكة الإنارة العمومية بمركز المدينة وحي "الرمضانية" ببلدية الدويرة، وعصرنة الإنارة العمومية عبر أحياء بلدية المعالمة. كما تجري أشغال إعادة تهيئة وتأهيل مقر بلدية المدنية، في حين سيتم ضمن نفس البرنامج، تهيئة محوري الدوران، على مستوى حي وادي السمار بالمقاطعة الإدارية للحراش، وأشغال تهيئة وإعادة تزفيت طريق وادي الطرفة "2" ببلدية العاشور.

كما ستشرع بلدية بن عكنون في إنجاز أشغال التهيئة المختلفة على مستوى المجمعات المدرسية، المتمثلة في "ولد عودية صالح"، "شفيقة مازري"، "مالكي محمد 1 و2"، "علي بوناب" و«مصطفى خوجة"، وأشغال التهيئة الحضرية بكل من حي "المنظر الجميل" وحي "النصر" ببلدية القبة.