«الكاف” تعلن عن القوائم النهائية للأحسن في إفريقيا

محرز، بلايلي، بلماضي والمنتخب الوطني في المنافسة

محرز، بلايلي، بلماضي والمنتخب الوطني في المنافسة
  • القراءات: 1119
ط.ب ط.ب

تتواجد الجزائر بقوة في قوائم الأحسن على المستوى الإفريقي في كرة القدم، وفقا لما أعلن عنه الاتحاد الإفريقي أمس الأحد، حيث ضمت القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2019، لاعب مانشستر سيتي رياض محرز، الذي سيتنافس على هذا اللقب، مع كل من المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، والسنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول أيضا.

قاد محرز المنتخب الوطني، للتتويج بلقب كأس أمم إفريقيا، بعد غياب 29 عاما، إلى جانب الفوز بلقب الدوري الإنجليزي مع مانشستر سيتي وكأس الرابطة وكأس الاتحاد، أما صلاح، فقد فاز بالجائزة في العامين الماضيين في إفريقيا على حساب ساديو ماني والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، وفاز ماني وصلاح مع ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية، بينما قاد ساديو السنغال لوصافة كأس الأمم الإفريقية. كما اختير جمال بلماضي في القائمة النهائية لأحسن مدرب على الصعيد الإفريقي، رفقة كل من أليو سيسي مدرب السنغال، ومعين شعباني مدرب الترجي التونسي، وقد سطع نجم المدرب الوطني، جمال بلماضي عاليا في سماء إفريقيا، بعد أن كان وراء التتويج بكأس أمم إفريقيا، حيث قاد كتيبته بامتياز للتويج باللقب القاري بعد غياب دام 29 سنة، ليكون التنافس مع أليو سيسي، الذي بلغ بالمنتخب السنغالي إلى الدور النهائي من كأس إفريقيا، التي انهزم فيها أمام الجزائر، ومدرب الترجي التونسي معين شعباني، الذي قاد ناديه إلى التتويج برابطة أبطال إفريقيا مرتين على التوالي.

في قائمة أفضل لاعب في القارة الإفريقية، سيكون الجزائري يوسف بلايلي، لاعب الترجي التونسي، في تنافس مع كل من طارق أحمد من مصر، لاعب الزمالك، إلى جانب التونسي أنيس بدري لاعب الترجي التونسي. يوسف بلايلي متواجد أيضا في قائمة أحسن هدف في القارة، مع مواطنه رياض محرز، حيث اختيرا في قائمة تضم كل من أبدولاي ديابي، أماندا متاندي، أمادو حيدرا، إدريس نبومو. كما اختير المنتخب الوطني الجزائري في قائمة المتنافسين على لقب أحسن منتخب في قارة إفريقيا 2019، إلى جانب كل من السنغال ومدغشقر، فالخضر توجوا بكأس أمم إفريقيا 2019 بمصر، بتلك الطريقة التي حيرت كل المتتبعين، أمام منتخب السنغال في نهائي كان مثيرا، أما منتخب مدغشقر، فقد تمكن من التأهل لأول مرة في مشواره إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا. ضمت جائزة أفضل لاعبة إفريقية، كل من أجارا تشوت من الكامرون، وأسيسات أوشوالا من نيجيريا، وتامبكي كغاتلانا من جنوب إفريقيا، أما قائمة أفضل لاعب شاب، فتضم كل من أشرف حكيمي من المغرب، وساميال شيكويزا النيجيري، وفيكتور أوسيمهن من نيجيريا، وأفضل مدرب نسوي، ألان جومفا مدرب منتخب الكامرون النسوي، وديزيري إليس مدربة جنوب إفريقيا، وتوماس دينيبري مدرب نيجيريا، في حين تتنافس ثلاثة منتخبات نسوية على لقب الأحسن في القارة، وهي كل من جنوب إفريقيا، نيجيريا والكامرون.