أبرزت العلاقات المميزة التي تربطها بالجزائر

إيطاليا، الصين والصحراء الغربية تهنئ الرئيس تبون

إيطاليا، الصين والصحراء الغربية تهنئ الرئيس تبون
  • القراءات: 500
ق. و ق. و

تواصلت رسائل التهنئة التي وجهها رؤساء دول شقيقة وصديقة للرئيس الجديد عبد المجيد تبون أمس، بعد انتخابه رئيسا في الاقتراع الذي جرى الخميس الفارط 12 ديسمبر في الجزائر، حيث وردت هذه التهاني على وجه الخصوص من الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي ووزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو وكذا وزارة الخارجية الصينية.

في هذا الإطار، أشار رئيس الجمهورية العربية الصحراوية والأمين العام لجبهة البوليزاريو إبراهيم غالي في رسالة تهنئة بعق بها إلى السيد عبد المجيد تبون بـ"التجربة الجزائرية المتميزة التي كانت في مستوى التطلعات". وتوجه الرئيس الصحراوي في رسالته باسمه الخاص وباسم شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية بـ"أحر التهاني القلبية الصادقة" للسيد تبون، متمنيا له "كل التوفيق والنجاح في هذه المهمة النبيلة السامية التي كلفه بها الشعب الجزائري الشقيق".

واضاف أنه "تابع رفقة العالم أجمع باهتمام وإعجاب وتقدير مسار تجربة جزائرية متميزة كانت في مستوى التطلعات" توجت بإعلان السيد تبون رئيسا منتخبا للجزائر. وأكد السيد غالي أن الشعب الصحراوي "لا يمكنه إلا أن يعبر عن عميق الارتياح والأمل إزاء هذه الخطوة الجبارة"، معربا عن أمله في أن يحقق الرئيس الجديد "إرادة وطموح الشعب الجزائري الشقيق في بناء جزائر حديثة تمضي قدما على درب الوفاء لعهد الشهداء تتعزز فيها سيادة القانون ودولة المؤسسات والتنمية والرخاء والازدهار".

وبذات المناسبة، جدد الأمين لجبهة البوليزاريو التأكيد على "إرادته الصادقة وعزمه الأكيد على توطيد علاقات الأخوة والصداقة التي طالما جمعت الشعبين والبلدين الشقيقين في الجزائر والصحراء الغربية"، منوها بـ"بقاء الشعب الجزائري دائما سندا قويا وثابتا لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال وتقرير المصير انسجاما مع مبادئ ثورة الأول من نوفمبر المجيدة وميثاق وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في كنف التعاون وحسن الجوار والاحترام المتبادل".وقدمت ايطاليا على لسان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو تهانيها لرئيس الجمهورية المنتخب عبدالمجيد تبون، منوهة بأواصر الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين في كل المجالات.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الايطالي أن ايطاليا تتمنى "كل النجاح" للرئيس الجديد وتشكر "التزام هذا الأخير من أجل الاستجابة لتطلعات الشعب الجزائري الذي نؤكد له قربنا في هذه المرحلة الهامة من تاريخه".

وأضاف نفس المصدر أن إيطاليا تؤكد على "صداقتها التاريخية مع الجزائر في كل مجالات التعاون الثنائي والاستراتيجي خاصة في السياسة والاقتصاد والثقافة والأمن"، مشيرا الى ضرورة مواجهة كل التحديات الثنائية في منطقة المتوسط بالنسبة للبلدين.

كما هنأت الصين الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، معربة عن استعدادها للعمل سويا مع الجزائر "لدفع" علاقات الشراكة "الاستراتيجية الشاملة" إلى الأمام . وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في برقية تهنئة أول أمس، أن الجانب الصيني يهنئ عبد المجيد تبون بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية ويعتقد أن إجراء الانتخابات الرئاسية "بشكل سلس في الجزائر أمر يكتسب أهمية كبيرة لاستعادة الاستقرار والتنمية بالجزائر".

وتمت الاشارة بالمناسبة الى أن صداقة "تاريخية وعميقة تربط بين الشعبين الصيني والجزائري وظللنا ندعم الجزائر للسير في الطريق التنموي الذي يتناسب مع ظروفها الوطنية".

واعرب الجانب الصيني في هذا الصدد عن استعداده "للعمل سويا مع الجانب الجزائري لدفع علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين إلى الأمام  بإستمرار".

الملك محمد السادس يهنئ

وهنأ ملك المغرب، محمد السادس، الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون اثر انتخابه رئيسا جديدا للجمهورية، معربا له عن "اصدق" التهاني وتمنياته له بالتوفيق في مهامه "السامية".

وأفادت وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس، أن الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة الى السيد عبد المجيد تبون، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية جاء فيها: "على إثر انتخابكم رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، يطيب لي أن أعرب لكم عن أصدق التهاني، مقرونة بتمنياتي لكم بكامل التوفيق في مهامكم السامية".

وجدد محمد السادس بالمناسبة دعوته السابقة ل"فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين الجارين، على أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء".