ملتقى تحتضنه جامعة وهران1 ويشارك فيه خبراء

تنمية مستدامة للسياحة عن طريق التكنولوجيات المبتكرة

تنمية مستدامة للسياحة عن طريق التكنولوجيات المبتكرة
  • القراءات: 533
رضوان. ق رضوان. ق

أجمع مشاركون في ملتقى بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة ، الذي سيتواصل لـ3 أيام، خصص لموضوع التكنولوجيات المبتكرة في خدمة السياحة بوهران، على أن الولاية بحاجة لتضافر الجهود من أجل الوصول لتحقيق تنمية مستدامة للسياحة والمواقع الأثرية من خلال الاستغلال الجيد والمستدام  لوسائل الإعلام والاتصال، خاصة مع التحضيرات الجارية لاحتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2021 في غياب كل مؤشرات التوجيه الرقمي للسياحة عبر الانترنيت ووسائل التواصل الالكترونية.

الملتقى الذي احتضنه قاعة المحاضرات تلاحيت بخلوق بجامعة وهران 1 عرف غيابا تاما لعدة مديريات وهيئات فاعلة في المجال السياحي. وهو الملتقى الذي اعتبره مدير جامعة وهران فرصة هامة للخروج بتوصيات تقدم للسلطات المحلية لتفعيل دور التكنولوجيات المبتكرة في خدمة السياحة بولاية وهران من خلال أسس علمية وأكاديمية وبمشاركة فعالة للجامعة والباحثين ومختلف المتدخلين في جميع المجالات.

وكشف ممثل شركة "أداكس للالكترونيات" المشرفة على عملية رقمنة التحضيرات الخاصة بألعاب البحر الأبيض المتوسط بأن مفهوم السياحة الالكترونية لولاية وهران شبه غائب، حيث لا يمكن التوصل لأية معلومات عن السياحة  والمواقع السياحية بولاية وهران وذلك من خلال عمليات البحث عبر الانترنيت، فيما تفتقد الولاية لمخطط نقل واضح  ومواقف للسيارات الأجرة والحافلات والمعلومات الخاصة بالمرور والشوارع ومسارات النقل والمطاعم. وتبقى جل الفنادق غير مربوطة بالانترنيت ولا تتوفر على معلومات للسياح حول الإقامة والأسعار وخدمة الغرف.

كما كشف رئيس جمعية الأفق الجميل الناشطة في المجال بأن معالم وهران التاريخية والسياحية تندثر في صمت محملا المسؤولية للسلطات التي يرى المتحدث بأنه من واجبها الحفاظ على التراث التاريخي والسياحي للمدنية. في الوقت الذي اعتبر فيه رئيس جمعية صحة سيدي الهواري التي تشرف على ترميم الحمامات التركية والمستشفى العسكري القديم بسيدي الهواري بأن الوقت قد حان لإعادة الاعتبار للسياحة بوهران من خلال استخدام التكنولوجيات المبتكرة والترويج للولاية و لمعالمها الثقافية والتاريخية والسياحية.

ويشارك في فعاليات الملتقى عدد كبير من الخبراء والباحثين من الجامعات الجزائرية وجامعات فرنسية سيقدمون تجاربهم في توفير الحلول التكنولوجية لخدمة السياحة بولاية وهران من خلال البحوث التي أجريت وذلك إلى جانب الجمعيات المحلية الناشطة في المجال.