أبناء الجنوب يقولون كلمتهم

أبناء الجنوب يقولون كلمتهم
  • القراءات: 487
ق. م ق. م

توافد الناخبون على مكاتب الاقتراع، أمس الخميس، عبر ولايات جنوب الوطن، فور افتتاحها على الساعة الثامنة للإدلاء بأصواتهم، واختيار أحد المترشحين الخمسة الذين يخوضون غمار هذه الانتخابات الرئاسية، ويبلغ تعداد الهيئة الناخبة بهذه الولايات أكثر من 017ر2 مليون ناخب وناخبة، ينتظر أن يؤدوا واجبهم الانتخابي عبر 5.211 مكتب تصويت، من ضمنهم 111 من المكاتب المتنقلة الموزعة على 1180 مركز انتخاب مسخر على مستوى ورقلة والأغواط وغرداية والوادي وبشار وأدرار وتمنراست وتندوف.

انطلقت عملية التصويت في أجواء عادية بورقلة، حيث أن بعض المكاتب المفتوحة على مستوى مدرستي ”ابن رشد” والأمير عبد القادر” في الولاية، شهدت توافدا ”معتبرا” سواء من قبل الناخبين المسنين أو فئة الشباب منذ الساعات الأولى. بهدف ضمان شفافية أكثر لهذه العملية الانتخابية، وضعت المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بورقلة، رقما أخضر في متناول المواطنين (77 00 76 029)، للتبليغ بخصوص أي فعل مشبوه أو تجاوزات، كما فتح أيضا سجل بالمندوبية لتدوين ملاحظات محتملة، سيُفتح بشأنها مباشرة تحقيق، كما جرى تأكيده.

في ولاية بشار، فتحت مكاتب الاقتراع في ظروف تنظيمية ”محكمة”، حيث بدأت في استقبال الناخبين في أجواء ”عادية”، حسب المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.    

كما سجل إقبال معتبر للناخبين بمكاتب التصويت في ولايتي الوادي وتندوف، اللتين توافدت عليهما عدد كبير منهم، منذ الساعات الأولى من بداية الاقتراع، كما لوحظ على مستوى مكتبي التصويت ”فضيلة سعدان” و«وريدة مداد” بتندوف، ومدرستي ”نغموش صالح الطاهر” بحي الرمال و«نصرات حشاني” بولاية الوادي.

لم تختلف الأجواء العامة للعملية الانتخابية في ولاية الأغواط، حيث  شهدت فيها مكاتب الاقتراع توافدا كبيرا للناخبين، الذين أكد بعضهم بعد مغادرتهم مكاتب التصويت، في انطباعات رصدتها ”وأج”، أن الفعل الانتخابي الذي قاموا به ”من شأنه أن يساهم ويعزز بناء الديمقراطية”، مشيدين في نفس الوقت، بدور السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي ”وفرت كل الشروط التنظيمية لإنجاح الاقتراع”.

نفس الأجواء لوحظت أيضا بأدرار، التي سجل فيها إقبال ”معتبر” على التصويت، حسب ممثلي المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات. كما عبر العديد من الناخبين كذلك، عن تطلعاتهم نحو ”مستقبل أفضل للجزائر”، من خلال هذه العملية الانتخابية.       

في المقابل، سجل إقبال ”محتشم” على العملية الانتخابية في الساعات الأولى بمراكز الاقتراع في ولاية غرداية، ربما بفعل الأجواء المناخية شديدة البرودة التي سادت الفترة الصباحية، كما لاحظت ”وأج”.

تواصلت العملية الانتخابية أمس الخميس، في ظروف عادية على مستوى المكاتب المتنقلة في العديد من ولايات الجنوب، التي انطلق فيها التصويت لهذه الرئاسيات منذ يوم الإثنين المنصرم في بعضها، ويومي الثلاثاء والأربعاء في أخرى، بحضور ممثلي المترشحين.