درست اللغة الفرنسية في جامعة الجزائر من 1964 إلى 1994

رحيل الكاتبة والجامعية هوارية قادرة حجاجي

رحيل الكاتبة والجامعية هوارية قادرة حجاجي
رحيل الكاتبة والجامعية الجزائرية هوارية قادرة حجاجي
  • القراءات: 936
❊ لطيفة داريب ❊ لطيفة داريب

نعت دار النشر البرزخ على صفحتها في الفايسبوك، رحيل الكاتبة والجامعية الجزائرية هوارية قادرة حجاجي، وكتبت أن الراحلة درست اللغة الفرنسية في جامعة الجزائر في الفترة الممتدة من 1964 إلى 1994. كما ألّفت رفقة زوجها حمدان حجاجي، العديد من الكتب التعليمية، من بينها كتاب مناهج العربية الحديثة الصادر عن الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية، ودار نشر ناتون الفرنسية سنة 1982، إضافة إلى كتاب العربية الحديثة من خلال النصوص الأدبية، التي صدرت طبعته الثانية في باريس، وكذا كتاب البراق وهو عبارة عن دليل مدرسي، زائد تمارين مصححة، سنة 2006.

أدارت هوارية مجموعة كلاسيكيات العالم، وساهمت من خلالها، بتعريف أوجه بارزة من الأدب الجزائري، مثل جون سيناك من طرف رابح بلعمري، ايزابيل ابرهارت من طرف سيمون رزوق، ومولود فرعون بقلم يوسف نسيب.

كما كتبت هوارية سيرا ذاتية تاريخية مهمة، مثل يوغرطة، بربري ضد روما عن دار البرزخ سنة 2013. و«ماسينيسا، الإفريقي العظيم عن دار كراثالا الفرنسية، سنة 2013، علاوة على رواية عنها بعنوان أم الخير، تناولت فيها مسارها كامرأة ناضلت من أجل الحرية وتحقيق المساواة في المجتمع، وهو الكتاب الذي سيعاد نشره عن دار البرزخ سنة 2020، وقالت عنه الكاتبة هو تكريم لكل النساء اللواتي دافعن عن الحرية، وساهمن في تحقيق المساواة في المجتمع.