وكالة دعم تشغيل الشباب بمعسكر

100 بالمائة نسبة تحصيل القروض

100 بالمائة نسبة تحصيل القروض
  • القراءات: 615

بلغت نسبة تحصيل القروض الموجهة للشباب المنشئين لمؤسسات مصغرة ضمن الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بولاية معسكر، نسبة 99.07  بالمائة، حسبما علم هذا الأسبوع، من مدير الفرع الولائي للجهاز.

 

أوضح محمد بوسيف خلال ندوة صحفية مشتركة مع مدير فرع الصندوق الوطني للتأمين على البطالة بالولاية، ومديرية التشغيل، أن نسبة تحصيل القروض البنكية والقروض دون فوائد التي تمنحها الوكالة للشباب أصحاب المشاريع، والتي آجال تسديدها بلغت 99.07 بالمائة، وأن حوالي 50 بالمائة منها تم تسديدها بشكل مسبق. أشار إلى أن فرع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، تمكن منذ بداية السنة الجارية، من تمويل 157 مشروعا شبانيا بقيمة استثمارية قدرت بـ 823 مليون و432 ألف دينار، بينها 105 مشاريع في مجالي الفلاحة والصيد البحري، و36 مشروعا في مجال الخدمات و12 مشروعا في الصناعة و4 مشاريع في البناء والأشغال العمومية والري. بلغ عدد المشاريع المخصصة للشباب والمعتمدة بولاية معسكر منذ إنشاء الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، 8852 مشروعا، بقيمة استثمارية قاربت 26 مليار دينار.

من جهتها، تجاوزت وكالة معسكر للصندوق الوطني للتأمين على البطالة، حسب مديرها بلقاسم اسماعيل، منذ بداية السنة الجارية، الأهداف السنوية لسنة 2019، والخاصة بتمويل 200 مشروع شباني بتمويلها لـ206 مشاريع حتى يوم 26 نوفمبر الماضي، بقيمة 912 مليون دينار، كتمويل ثلاثي بين الصندوق والمستفيد والبنك. وينتظر، حسب نفس المتحدث، ارتفاع عدد المشاريع الممولة خلال السنة الجارية 2019، بعد الانتهاء من العمل على ملفات أخرى من بين 557 ملفا مودعا على مستوى مصالح الصندوق منذ بداية السنة.  جاء قطاع الفلاحة على رأس القطاعات الممولة مشاريعها من قبل وكالة معسكر للصندوق الوطني للتأمين على البطالة بـ 103 مشاريع، يليه قطاع الخدمات بـ66 مشروعا، ثم قطاع الصناعة بـ25 مشروعا، وقطاع البناء والأشغال العمومية والري بـ 12 مشروعا، كما أشير إليه.

كما أكد مدير التشغيل بمعسكر أحمد بواعلي، ارتفاع وتيرة منح إنجاز المشاريع لأصحاب المؤسسات المصغرة بالولاية، خلال الفترة الأخيرة، خاصة على مستوى بعض المؤسسات العمومية، مثل مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز للغرب و«اتصالات الجزائر وديوان الترقية والتسيير العقاري ومديرية البناء والتعمير والهندسة المعمارية، إضافة إلى الوكالات التابعة لوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، وأضاف نفس المسؤول، أنه يتم تقييم بشكل دوري، مدى تنفيذ إجراء منح 20 بالمائة من المشاريع العمومية لصالح الشباب، بمشاركة مختلف الفاعلين والتنسيق مع أجهزة دعم التشغيل بالولاية.