المهرجان العربي للمسرح

” رهين” في المسار الأول و” جي بي اس” بجائزة الدكتور القاسمي

” رهين” في المسار الأول و” جي بي اس”  بجائزة الدكتور القاسمي
  • القراءات: 818
دليلة مالك دليلة مالك

كشفت الهيئة العربية للمسرح، أمس، عبر موقعها الإلكتروني، عن العروض المتأهلة للمشاركة في الدورة الـ12 من مهرجان المسرح العربي التي ستنظم في العاصمة الأردنية عمّان من 10 إلى 16 يناير 2020، إذ سيكون العمل المسرحي جي بي اس للمخرج الجزائري محمد شرشال ضمن المشاركين في النسخة الثامنة من جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي لعام 2019، كما سيحل عمل مسرحي جزائري ثان للمخرج شوقي بوزيد، عنوانه رهين وأنتجه مسرح باتنة الجهوي.

جاء الاختيار بناء على تقرير لجنة عربية عملت على دراسة 114 ملفاً لعروض تتنافس على الدخول في المسار الأول للمهرجان وهو مسار لا تنافس أو جوائز- وعروض تتنافس على الدخول في المسار الثاني التي تمثل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2019، وقد طابقت اللجنة الشروط والمعايير التي تتضمنها استمارة المهرجان، وعليه فقد تأهل 15 عملاً مسرحيا للمسارين.

في المسار الأول، أو مسار الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، يشارك كل من أيام صفراء لمسرح الهناجر من مصر، تأليف دانييلا يانيتش، إعداد عمر توفيق، إخراج أشرف سند. و«ثلاث حكايا عن المسرح القومي دمشق من سوريا، تأليف أزوالدو دراغون، وإخراج أيمن زيدان. ومسرحية رهين عن المسرح الجهوي باتنة من الجزائر، تأليف محمد بويش، وإخراج شوقي بوزيد.

و«سماء أخرى لمسرح أكون من المغرب. عن يرما للوركا، نص وإخراج محمد الحر، على قيد الحلم لمسرح الشباب من الكويت، تأليف تغريد الداوود، إخراج يوسف البغلي. ومسرحية كيميا للمسرح القومي دمشق لسوريا، تأليف ألكسندر ابرازتسوف، إعداد وإخراج عجاج سليم.

وفي المسار الثاني التي تشكل النسخة الثامنة من جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي للعام  2019، يتواجد كل من الجنة تفتح أبوابها متأخرة من الأردن، تأليف فلاح شاكر، إعداد يحيى البشتاوي، إخراج يحيى البشتاوي. الصبخة لمسرح الخليج العربي من الكويت. تأليف وإخراج عبد الله العابر.

إلى جانب مسرحية النمس للمسرح المفتوح من المغرب، تأليف عبد الإله بنهدار. إخراج أمين ناسور. و«بحر ورمال عن مسرح الشمس من الأردن. تأليف ياسر قبيلات، إخراج عبد السلام قبيلات، ومسرحية جي بي إس للمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي، تأليف وإخراج محمد شرشال.

ومسرحية خرافة لكرنف آر للإنتاج من تونس. تأليف علي عبد النبي الزيدي، إعداد رضوان عويساوي، إخراج أيمن النخيلي. ومسرحية سماء بيضاء لكلندستينو من تونس، تأليف وإخراج وليد الدغسني. إلى جانب مسرحية قاعة الانتظار 1”. لشارع الفن للإبداع من المغرب، تأليف وإخراج أيوب أبو نصر. وأخيرا مسرحية مجاريح عن مسرح الشارقة الوطني من الإمارات، تأليف اسماعيل عبد الله، إخراج محمد العامري.

وقد أعرب الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله، عن تفاؤله بفعاليات هذه الدورة من المهرجان، مشيراً إلى أنها ستشهد تنوعاً فنياً لافتاً، ورحب بتأهل ستة مخرجين لم يسبق أن شاركوا في الدورات الأحد عشر الماضية من المهرجان.