منتدى الاستثمار الإفريقي بالقاهرة

كورابة يدعو إلى إطار قانوني يشجع الاستثمار في القارة

كورابة يدعو إلى إطار قانوني يشجع الاستثمار في القارة
  • القراءات: 283
وأ وأ

دعا وزير الأشغال العمومية والنقل مصطفى كورابة، خلال منتدى الاستثمار الافريقي الذي تواصلت أشغاله أمس، بالعاصمة المصرية القاهرة، إلى سن إطار قانوني من شأنه تحسين مناخ الأعمال وجلب الاستثمار بالقارة.

وحسب بيان للوزارة، فقد أكد السيد كورابة، الذي يشارك بالمنتدى بصفته ممثلا لرئيس الدولة عبد القادر بن صالح، على "ضرورة ترقية وإتاحة فرص الاستثمار الأجنبي والإفريقي من خلال تبنّي ترسانة قانونية يمكنها أن تساعد في تحسين مناخ الاستثمار في دول القارة، وإقامة بنية تحتية ذات نجاعة ومردود اقتصادي هام، على غرار الطريق العابر للصحراء وخط الألياف البصرية اللذين يربطان العاصمة الجزائرية بنظيرتها النيجرية أبوجا".

وأضاف أن "هذه الترسانة القانونية ستعمل على ترقية التجارة البينية الإفريقية، التي تعد عاملا مهما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، مشيدا بالمناسبة بالنهج الذي اتخذته دول القارة من خلال "تبنّيها لاتفاقية منطقة التبادل الحر الإفريقية".

وعلى هامش أشغال المنتدى اجتمع السيد كورابة، بنظرائه الأفارقة في لقاءات ثنائية، حيث تبادلوا الآراء والمواقف إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك وكذا سبل تعزيز العلاقات بين الجزائر والدول الإفريقية خدمة للتنمية والاستقرار في إفريقيا.

يذكر أن السيد كورابة، شارك في هذا الملتقى الذي وضع تحت شعار "استثمر في إفريقيا"، على رأس وفد جزائري هام مكون من إطارات من الوزارة والوكالة الوطنية لترقية الاستثمارات.

وقد افتتح الملتقى أول أمس الجمعة، من طرف رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، وحضره رؤساء دول وحكومات وكذا الوزراء المكلفون بالاستثمار والبنى التحتية عن 30 دولة إفريقية.

كما حضر الملتقى ممثلو المنظمات والمؤسسات المالية الدولية المهتمة بمجال الاستثمار على غرار وكالة الأمم المتحدة للتنمية والتجارة، حيث تمت مناقشة قضايا الاستثمار في البنى التحتية والرأسمال البشري وفرص نمو الشراكة بين دول إفريقيا وكذا التحول الصناعي في القارة و ترقية التحول الرقمي والطاقات المتجددة.