كورابة من النعامة:

يجب تسليم خط السكة المشرية - البيض قبل نهاية 2020

يجب تسليم خط السكة المشرية - البيض قبل نهاية 2020
  • القراءات: 556
و.أ و.أ

شدد وزير الأشغال العمومية والنقل مصطفى كورابة، أمس، من ولاية النعامة على ضرورة تسليم مشروع خط السكة الحديدية  المشرية - البيض ووضعه حيز التشغيل قبل نهاية سنة 2020.

وأمر الوزير أثناء معاينته لشطر من أشغال إنجاز هذا الخط الممتد على مسافة 135 كلم، في إطار اليوم الأول من زيارته التفقدية إلى الولاية بتسريع وتيرة إنجاز هذا المشروع الذي انطلق سنة 2013 ويسجل حاليا نسبة تقدم لا تتجاوز 51 بالمائة، ملحا على ضرورة "تسليم هذا الخط ووضعه حيز الاستغلال قبل نهاية السنة المقبلة 2020".

وأبرز السيد كورابة أن "هذا المشروع المهيكل ذو أهمية كبيرة بالنسبة لمواطني المنطقة والجهة بأكملها، كما لديه طابع استعجالي إلا أنه يجري بوتيرة بطيئة تستدعي إعادة النظر في إنعاش ورشاته وإذا اقتضى الأمر فسخ الصفقات مع المؤسسات المتقاعسة والمتابعة الصارمة ومضاعفة وتيرة الأشغال".

ولدى معاينته لمركز الصيانة للقطارات بالمشرية، استمع الوزير إلى انشغالات قدمها القائمون على شركة النقل بالسكة الحديدية بالولاية تتعلق بوجود عدة نقاط تقاطع غير شرعية لعبور المركبات وبدون إشارة مرورية على مستوى خطوط السكة الحديدية العابرة للولاية، علاوة على رمي النفايات المنزلية على طول خطوط السكة الحديدية.

بنفس الموقع، صرح الوزير أنه سيتم الانتهاء قريبا من صيانة وتجديد عتاد 136 عربة قديمة للقطارات خلال السنة الجارية على مستوى مركز الصيانة الكائن بولاية سيدي بلعباس وستوضع في الخدمة مجددا مع بداية السنة المقبلة 2020 وسيخصص عدد من هذه العربات التي خضعت للصيانة لإطلاق قطار الدفع الذاتي من أجل استغلال خط السكة الحديدية الرابط بين المشرية وعين الصفراء بولاية النعامة لتدعيم النقل الجامعي.

ومن جهة أخرى، اطلع الوزير بالمخرج الجنوبي لبلدية المشرية على أشغال تدعيم إزدواجية الطريق الوطني رقم 6 على مسافة 6 كلم وتسجل نسبة تقدم تقدر بـ 85 بالمائة.

كما أعطى تعليمات للقائمين على قطاع الأشغال العمومية بالولاية  "للشروع الفوري في إعداد الملف الكامل لتصنيف الطريق الولائي رقم 5 الذي يمتد على مسافة 122 كلم من أجل ضمه وإدماجه ضمن الطريق الوطني رقم 6".

وبخصوص مقترح تسجيل عملية لازدواجية شطر الطريق الوطني رقم 22 الذي يربط بين بلدية النعامة وولاية تلمسان، فقد أكد الوزير أن هذا المشروع الذي انتهت الدراسات التقنية الخاصة به، سيكون من ضمن "الأولويات" في إطار تجسيد البرامج المقبلة للقطاع خلال السنة المقبلة.

وأضاف أن الدولة ستتكفل بكافة المشاريع المقترحة التي تشكل محاور لربط الطريق السيار شرق-غرب، والطريق السيار للهضاب العليا الذي سينجز مستقبلا وذلك في إطار تجسيد المخطط الوطني للأشغال العمومية والنقل آفاق 2030.

وأردف ذات المسؤول أن "كل المقترحات التي قدمت على مستوى ولاية النعامة على غرار إنجاز طريق صراط الخيل الذي يربط بين منطقتي الشلالة والمشرية والطريق بين قرية الشيخ بوعمامة والبنود سيتم التكفل بها ابتداء من السنة المقبلة 2020".

ولدى لقائه بممثلي عدد من الجمعيات المحلية بعاصمة الولاية، والتي قدمت مطلبا يتعلق بتحويل مسار خط السكة الحديدية الذي يعبر وسط المدينة إلى خارج النسيج العمراني، أكد الوزير أن "الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكة الحديدية ستقوم بإعداد دراسة دقيقة سيتم من خلالها تحديد أهم أجزاء

ومقاطع السكة الحديدية التي تعبر داخل النسيج العمراني لمدينة النعامة، والتي سيتم تحويلها إلى خارج المدينة وبالتالي القضاء على الانعكاسات السلبية التي يسببها عبور القطارات على مستوى هذه الأحياء السكنية".

كما تضمن اليوم الأول من هذه الزيارة تفقد عملية تهيئة وترميم مرآب وورشة الصيانة بمقر المؤسسة العمومية للنقل الحضري ببلدية النعامة.

بالمناسبة، أكد الوزير أن ولاية النعامة ستتدعم في "القريب العاجل" بـ15 حافلة جديدة من أجل فتح خطوط جديدة على مستوى المناطق الحضرية للمدن الكبرى ومنح رخص لفتح واستغلال خطوط شبه حضرية جديدة وتحديد وإيجاد المسارات الملائمة التي تحتاج إلى توفير هذه الخدمات لفائدة السكان، بالإضافة إلى تدعيم هذه الخطوط بمنح رخص للمتعاملين الخواص.

وسيواصل وزير الأشغال العمومية والنقل زيارته إلى ولاية النعامة اليوم الاثنين لمعاينة ورشات لتدعيم وتحديث الطريق الوطني رقم 6 ببلدية تيوت وأخرى لصيانة الطريق الولائي رقم 5 ببلدية صفيصيفة.