قال إنها تشكل خطرا على دول المنطقة

هنية يدعو إلى إفشال "صفقة القرن"

هنية يدعو إلى إفشال "صفقة القرن"
رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية
  • القراءات: 500

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، أمس، إلى إفشال الخطة الأمريكية الرامية الى تركيع الشعب الفلسطيني، والمعروفة  بـ«صفقة القرن" من خلال إطلاق مبادرة لمواجهة التطبيع مع إسرائيل. ودعا هنية، المشاركين في مؤتمر "رواد ورائدات بيت المقدس" المنعقد بمدينة إسطنبول التركية، تحت شعار "معا ضد الصفقة والتطبيع" الى وضع خطة عمل ورؤية  لإفشال هذه الصفقة ومشاريع تصفية القضية الفلسطينية ومواجهة التطبيع مع إسرائيل.

وأضاف أن خطر "صفقة القرن" لن يقتصر على القدس وفلسطين، بل تشكل تهديدا خطيرا لكل المنطقة العربية بما يستدعي مواجهتها والتوحد لإفشالها.

و«صفقة القرن" هي خطة أمريكية تريد إدارة الرئيس دونالد ترامب، فرضها على الفلسطينيين كآخر خيار  للتوصل الى تسوية سياسية للصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي عبر إرغام الفلسطينيين تقديم تنازلات قاسية لخدمة المشروع الإسرائيلي، والذي يهدف بالأساس الى وضع مدينة القدس المحتلة تحت هيمنة الاحتلال، ورفض حق عودة اللاجئين وجعل الدولة الفلسطينية مجرد كيان تحت رحمة دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال هنية، إن الشعب الفلسطيني يعيش في سياق محاولات فرض هذه الصفقة مرحلة الأكثر خطورة على مستقبل القضية الفلسطينية وعلى  القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وأضاف أن "مدينة القدس تمثل رمز وحدة الأمة بكل أطيافها وأعرافها ومذاهبها، وأنها رمز القضية الفلسطينية وجوهر الصراع مع المشروع الصهيوني ولا  فلسطين بدون القدس"، داعيا إلى "إنشاء صندوق شعبي لدعم أهالي مدينة القدس.