لمحاربة بعوضة "النمر"

مديرية الصحة بوهران تستنفر مصالحها

مديرية الصحة بوهران تستنفر مصالحها
  • القراءات: 998
❊ج.الجيلالي ❊ج.الجيلالي

تنظم مصالح مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في ولاية وهران، هذه الأيام، لقاءات وقائية لتفادي انتشار بعوض "النمر" الذي عرف امتدادا خطيرا في عدد من الولايات، إذ تأتي هذه الحملة، حسبما أفادت به مصالح مديرية الصحة بولاية وهران، من أجل تفادي الإصابة بلسعته، حيث تعمل في هذا الصدد على تنظيم لقاءات توجيهية تحسيسية وقائية لمواجهة ظاهرة تفشي وانتشار هذه الحشرة التي قد تسبب الضرر للأطفال والكبار على حد سواء.

حسب منظمي هذه الحملة، من رؤساء مصالح مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، فإن المحاور التي سيتم التعرض لها، تتعلق بضرورة توفير مختلف وسائل الوقاية من الإصابة بهذا الداء ومختلف لسعات بعوض "النمر"، التي سيكون معالجة أثارها صعبة.

في هذا السياق، يؤكد أخصائيون بمديرية الصحة، أنه تم العثور على أثار بعوضة "النمر" في الولاية على مستوى ثلاثة أماكن بكل من السانيا وحيي السلام والعثمانية بمدينة وهران، الأمر الذي تطلب تدخلا سريعا لمحاصرة المكان واحتواء مختلف الإصابات التي تعرض لها المواطنون.

يذكر أنه تم اكتشاف بعوضة "النمر" في الجزائر لأول مرة سنة 2010، خاصة في ولايات الشمال، بسبب توفر المناخ المناسب والرطوبة. وأكدت الدراسات الميدانية التي قامت بها مختلف المصالح المعنية، لاسيما البيئة والصحة، أن هذه الحشرة تأقلمت مع مختلف الأوضاع البيئية وانتشرت وتكاثرت على مستوى البرك والمياه الراكدة.

توصي مصالح مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختلف المواطنين، بضرورة المحافظة الفعلية الدقيقة على المياه، وتفادي استعمال غير المصفاة وغير النقية منها، حيث أن استهلاك المياه لا بد أن يكون من العبوات المغلقة بإحكام تام.