أيام عنابة الـ13 للفيلم بعنابة

مشاركة 26 عملا من مختلف الفئات

مشاركة 26 عملا من مختلف الفئات
  • القراءات: 892
دليلة مالك دليلة مالك

كشف رشيد سعيدي مدير أيام عنابة للفيلم القصير، أمس، في ندوة صحفية، عن أنّ الدورة الـ13 لهذه التظاهرة ستجري أطوارها في الفترة الممتدة من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري، وتستقبلها دار الثقافة محمد بوضياف.

أكد مدير الأيام على أهمية تنظيم مثل هذه التظاهرات السينمائية، التي من شأنها المساهمة في إثراء الحقل السينمائي في الولاية. وأردف المتحدث أنّ الدورة الجديدة ستعمل على تشجيع الشباب الموهوبين ومرافقة طلبة ورشة السمعي البصري بدار الثقافة لصقل مواهبهم، من خلال الاستمرار في التكوين وخلق فرص للتبادل والاحتكاك بين الهواة والمحترفين من كلّ الوطن.

وعبّر المتحدّث عن أسفه لغياب ثقافة تمويل الأحداث الثقافية لدى المتعاملين الاقتصاديين في عنابة، إذ تتحمّل دار الثقافة محمد بوضياف مصاريف تنظيم هذا الحدث بصفة قطعية، ودعا هؤلاء المتعاملين إلى تغيير نظرتهم للشأن الثقافي، والمضي نحو تمويله مثله مثل الشأن الرياضي.

من جهته، كشف حكيم جبنون المكلف بالإعلام عن برنامج الدورة، والتي قدرها بـ26 فيلما، في فئات الفيلم الروائي القصير والفيلم الوثائقي القصير، إلى جانب فئة أفلام الهواة، كما سيتم تنظيم ورشتين مهمتين في الشأن السينمائي، الأول يتعلق بإدارة الممثل، والثاني حول تقنيات المونتاج أو التركيب.

وبخصوص لجنة التحكيم، أفاد جبنون أنها تتكون من ثلاثة أسماء لها حضورها في المشهد السينمائي، إذ يرأسها الصحفي والمهتم بالشأن الثقافي والناقد السينمائي فيصل مطاوي، وفي العضوية كل من سليم أقار مدير المركز الجزائري للسينما (السينماتيك)، والسينمائي أحمد زير.

وخلال هذه التظاهرة السينمائية، سيتم الوقوف عرفانا للممثل حميد قوري نظير مساره الفني في المسرح والتلفزيون، وسيتم تكريمه إلى جانب المنتج حميد بن عطية.