شرفي يستبعد إمكانية تمديد آجال جمع التوقيعات

6 راغبين في الترشح للرئاسيات مستعدون لإيداع ملفاتهم

6 راغبين في الترشح للرئاسيات مستعدون لإيداع ملفاتهم
رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي
  • القراءات: 687
ق. و ق. و

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي أمس، أن 6 راغبين في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، طلبوا موعدا لإيداع ملفات ترشحهم لدى السلطة.

وأوضح السيد شرفي، في ندوة صحفية عقدت بمقر السلطة، أنه من ضمن 145 الذين سحبوا استمارات اكتتاب التوقيعات تحسبا لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، "ستة منهم طلبوا موعدا لإيداع ملفات ترشحهم لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، التي حرصت ـ حسبه ـ على توفير كل التسهيلات للمترشحين المحتملين لجمع التوقيعات.

وإذ أكد السيد شرفي أن "الآجال القانونية لجمع التوقيعات والمحددة بـ26 أكتوبر الجاري لا يمكن تمديدها أو تقليصها، ذكر بأن مهمة السلطة "ليس متابعة الناس جزائيا"، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة ستعكف على دراسة ملفات الترشح "حسبما يمليه القانون من شروط".

أما بخصوص فترة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية، والتي فتحت بعد استدعاء الهيئة الناخبة في 15 سبتمبر المنصرم، فقد أسفرت حسب المتحدث عن تسجيل 156600 في الفترة الأولى و128000 خلال فترة التمديد التي دامت 5 أيام، وهو ما مجموعه 284600 مسجلا، فيما بلغ عدد المشطوبين بسبب الوفاة 40 ألف خلال فترة المراجعة الاستثنائية و12600 خلال فترة التمديد في حين بلغ عدد المسجلين الذين غيروا مقرات إقامتهم 98414 مسجلا. وقدر السيد شرفي في هذا الصدد بأن تمديد فترة المراجعة بقرار من السلطة كان "قرارا صائبا".