"هام قالوا" بالمسرح الوطني

عندما تغذّي مواقع التواصل الاجتماعي الإشاعة

عندما تغذّي مواقع التواصل الاجتماعي الإشاعة
  • القراءات: 915
❊دليلة مالك ❊دليلة مالك

عُرضت مسرحية "هام قالوا" للمخرج سفيان عطية، مساء أول أمس بقاعة "حاج عمر" بالمسرح الوطني الجزائري "محيي الدين بشطارزي"، وهي آخر إنتاج جمعية "أرلوكان" للفن المسرحي بالتعاون مع مسرح العلمة الجهوي عن نص محمد عدلان بخوش، وأعد السينوغرافيا مراد بوشهير، ويمثلها كل من محمد راسم قسيمي ولطفي بن سبع.

يروي العمل في الظاهر قصة شاب مغروم، يحاول عبثا التقدم لخطبة حبيبته، فالخوف من والدها حال دون أن يقترب. أما في الباطن فيحكي عن ظروف حياة هذا المجتمع تحت أزمة النفاق وتفشي الشائعات، ويتجلى في ما يتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها، لذلك اهتدى السينوغراف مراد بوشهير لتأثيث الخشبة بعدد من اللوحات الإلكترونية، وحولها شريط يربط بينها، مكتوب عليها "احذر".

يفكر الشاب في حيلة يتبنى تنفيذها، يقف وسط الخشبة وهو يصيح "سأنتحر" بإضرام النار في جسده، هذه الحيلة التي سرعان ما احتواها الشرطي "عمي قدور" لما عرف حقيقة مطلب الشاب، وأبان عن نيته في مساعدته، ويسعى لمكالمة والد الفتاة التي تظهر في الأخير أنها ابنته، لينقلب الشرطي على الشاب بعد أن طمأنه في البداية، وروى له تجاربه السابقة.

وقال عطية عقب نهاية العرض للصحافة، إن النص تعرّض للتغيير، ويرى أن الأمر بديهي حتى وإن قام بإخراج نص له سيفعل الشيء نفسه، ولكن يجب فهم واحترام فكرة النص ورسالته المراد إيصالها.

وعن عنوان المسرحية، أوضح المخرج أن الوقت الذي نعيش فيه طفت عليه الإشاعة بشكل ملفت، وأصبح الناس لا يتأكدون من الأخبار من مصادرها الحقيقية، فأضحوا يلتهمون كل ما يقال على مواقع التواصل الاجتماعي، يأخذون منها، ليطلقوا أحكاما وقرارات في المعظم خاطئة، "وهذا أمر خطير!"، على حد تعبير المتحدث.

المسرحية التي جاءت في قالب هزلي، تم عرضها في مسرح العلمة الجهوي ومسرح "كاتب ياسين" الجهوي بتيزي وزو. وعرض المسرح الوطني هو الثالث للترويج الإعلامي للعمل، وهي استراتيجية جديدة لمسرح العلمة في تقديم عروض أولى في المسارح التي تحظى بإقبال جماهيري وإعلامي كبير.

وعن جديد مسرح العلمة الجهوي، كشف سفيان عطية مديره، عن التحضير لإنتاج مسرحية جديدة موجهة للأطفال بعنوان "مدينة النانو" للمؤلفة كنزة مباركي الفائز بالجائزة الثالثة لمسابقة الهيئة العربية للمسرح لعام 2018،فيفئةالنصالموجهللطفل.وأخرجالعملسهيلبوخضرة،الذييُعدموهبةشابةتستحقهذهالفرصة،إذيعتقدعطيةأنهسيقدمعملامختلفاوجميلا.